جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

ماذا يعني دخول فيروس كورونا مرحلة الوباء؟


نظرًا لانتشاره السريع في أكثر من ١١٤ دولة حول العالم وعدم القدرة على احتواء الفيروس في أكثر من دولة مثل إيران وإيطاليا، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا أصبح وباءً(Pandemic) في الحادي عشر من مارس ٢٠٢٠مـ.

وكلمة Pandemic والتي تَعني بالعربية وباء تأتي من الكلمة اليونانية pandemos  التي تنقسم لقسمين؛ Demos (سكان بالعربية)، أما كلمة pan(كل فرد) 
إذن المقصود بكلمة وباء أن الفيروس سوف ينتقل على الأرجح لغالبية سكان العالم.

وكلمة وباء تعني أن الفيروس انتقل من مرحلة البداية والتي انتشر فيها في الصين مع عدد محدود من الدول وكان يمكن السيطرة عليه ومنع انتشاره إلى المرحلة التي أصبح فيها ينتشر في دول مختلفة وفي قارات مختلفة بأعداد كبيرة لا علاقة لها بمنبع الفيروس وهذا ما شهدناه في الأيام الماضية.

وآخر مرة أعلنت فيها منظمة الصحة العالمية كلمة وباء كانت على فيروس انفلونزا الخنازير عام ۲٠٠٩ (H1N1) والذي تسبب في مقتل مئات الآلاف من الناس في عامه الأول، وكلمة وباء لم تطلق على أي فيروس من عائلة الكورونا قبل ذلك.

ما هو تعريف مرحلة الوباء؟ 


الوباء يَعني انتشار المرض حول العالم في نفس الوقت وبنفس الشدة وهو ما حدث مع فيروس كورونا المستجد.

تجدُر الاشارة إلى أن الحالات التي أُصيبت في الصين ثم سافرت إلى أوطانهم أو الحالات التي انتقل إليها الفيروس من خلال اختلاطهم بالعائدين المصابين من الصين لا يعوّل عليها كسبب لإعلان حالة الطوارئ.

ولا يرتبط الوباء بعدد حالات معين سواء إصابات أو وفيات أو عدد دول معين، فيروس سارس مثلا الذي انتشر في عام ٢٠٠٣ في أكثر من ٢٦ دولة لم تُعلنه منظمة الصحة العالمية وباءً وتم احتواء المرض.

ختامًا 

أعتقد أن إعلان حالة الوباء أو الطواريء لن يؤثر على طرق الوقاية من انتقال عدوى فيروس كورونا من شخص مصاب لشخص آخر ولكن يجب الاهتمام بطرق الوقاية أكثر.
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال