-->

جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية


الفرق بين دواء كلاريتين وتلفاست

إذا كنت تعاني من حُمّى الكلأ أو حمى القش أو حساسية الأنف Hay fever، فأنت تعرف كل شيء عن الأعراض التي يمكن أن تُسببها، من سيلان الأنف أو احتقانها إلى دموع العين، والعَطْس، والحكّة، والسُّعال والتي تُشبه إلى حدٍ كبير أعراض نزلة البرد.

الفرق بين دواء كلاريتين وتلفاست


تحدث هذه الأعراض عندما تتعرض لمسببات الحساسية - على عكس نزلات البرد التي تحدث بسبب فيروس - مثل:
  • حبوب اللقاح
  • النجيل
  • الأعشاب
  • العفن
  • غبار
  • الأجزاء المتطايرة من جلد أو لعاب القطط والكلاب وأي حيوانات أخرى من ذوات الفراء أو الريش (وبر الحيوانات الأليفة)
تحث مسببات الحساسية الأعراض عن طريق خلايا معينة في جميع أنحاء الجسم، تُسمى الخلايا الصارية أو البدينة Mast cells، على إطلاق مادة تُسمى الهستامين Histamine. 

يرتبط الهستامين بأجزاء من الخلايا تُسمى مستقبلات H1 في أنفك وعينيك. يساعد هذا الارتباط على فتح الأوعية الدموية وزيادة الإفرازات، مما يساعد على حماية جسمك من مسببات الحساسية. ومع ذلك، هذا لا يَعني أنك ستستمتع بسيلان الأنف الناتج والعيون الدامعة والعطس والحكة.

تلفاست و كلاريتين من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الحساسية. كلاهما مضاد للهستامين، يعملا عن طريق منع الهستامين من الارتباط بمستقبلات H1 الموجودة في أنفك وعينيك. يساعد هذا الإجراء في منع ظهور أعراض الحساسية لديك.

بينما تعمل هذه الأدوية بطريقة مماثلة، فهي ليست متطابقة. دعونا نُلقي نظرة على بعض الاختلافات الرئيسية بين تلفاست وكلاريتين.

الملامح الرئيسية لتلفاست وكلاريتين


يُعالج كل من تلفاست و كلاريتين الأعراض التالية - الناتجة عن الحساسية:
  • العطس
  • سيلان الأنف
  • العيون الدامعة والحكة
  • الحكة في الأنف والحنجرة
المكونات النشطة: العنصر النشط في تلفاست هو فيكسوفينادين fexofenadine
، أما العنصر النشط في كلاريتين هو لوراتادين loratadine.

أشكال كلاريتين وتلفاست والعمر المناسب لكل شكل


يوضح الجدول التالي أشكال تلفاست وكلاريتين المتوفرة والعمر المناسب لكل شكل:

أشكال تلفاست وكلاريتين

للحصول على معلومات جرعة محددة للبالغين أو الأطفال، تحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

الآثار الجانبية المحتملة لدواء كلاريتين وتلفاست 


يعتبر تلفاست وكلاريتين مضادات الهستامين من الجيل الثاني. تتمثل إحدى فوائد استخدام مضادات الهستامين من الجيل الثاني في أنها أقل عرضة للتسبب في النعاس من مضادات الهستامين القديمة.

تتشابه الآثار الجانبية الأخرى لـ تلفاست و كلاريتين، ولكن في معظم الحالات، لا يعاني الأشخاص من أي آثار جانبية مع أي من النوعين. ومع ذلك، يسرد الجدولين التاليين أمثلة على الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية.

الآثار الجانبية الخفيفة


الآثار الجانبية الخفيفة لتلفاست وكلاريتين

الآثار الجانبية الخطيرة

الآثار الجانبية الخطيرة لتلفاست وكلاريتين

اختلافات أخرى بين تلفاست وكلاريتين


  • تُشير الدراسات إلى أن كلاريتين أكثر فاعلية من تلفاست في علاج التهاب الأنف التحسسي (تأثير أسرع، وتخفيف الأعراض بشكل أكبر).
  • قد يكون تلفاست أكثر تخفيفًا لأعراض العين من كلاريتين.
  • تُشير دراسات أخرى إلى أن تلفاست قد يكون أكثر فعالية من كلاريتين لتفاعلات الانْتِبارِ والحُمامَى (نوع من حساسية الجلد).
  • لا ينبغي أن تتناول تلفاست مع عصير الجريب فروت. لا يوجد لدى كلاريتين أي تفاعلات غذائية تم الإبلاغ عنها.
  • تستمر تأثيرات مضادات الهستامين في تلفاست وكلاريتين لمدة 24 ساعة على الأقل، لذلك يتم إعطاؤهما مرة واحدة يوميًا. 
  • فيكسوفينادين، العنصر النشط في تلفاست يعمل في غضون ساعتين. قد لا يصل كلاريتين إلى ذروة تأثيره لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات لأن معظم نشاطه المضاد للهستامين يُعزى إلى مستقلبه النشط ديسلوراتادين، والذي يتم استقلاب اللوراتادين إليه في الكبد.

أيهما يُسبب النوم أكثر؟ تلفاست أم كلاريتين؟


تلفاست (فيكسوفينادين) وكلاريتين (لوراتادين) مضادات هستامين من الجيل الثاني. صنعت مضادات الهستامين من الجيل الثاني لأول مرة في التسعينيات لتخفيف الحساسية دون الآثار الجانبية غير المرغوب فيها مثل النوم لمضادات الهستامين من الجيل الأول مثل البروميثازين والديفينهيدرامين.

فيكسوفينادين (تلفاست)، حتى في الجرعات التي تَزيد عن تلك الموصى بها، هو الأقل تسببًا للنوم لجميع مضادات الهيستامين من الجيل الثاني، لذلك يعتبر مضاد الهستامين المفضل للأشخاص في وظائف حرجة للسلامة مثل طياري الخطوط الجوية. 

من غير المحتمل أن يُسبب لوراتادين (كلاريتين) آثارًا جانبية للجهاز العصبي المركزي مثل النوم أو الارتباك عند استخدامه بجرعات موصى بها تبلغ 10 مجم / يوم؛ ومع ذلك، قد تكون الآثار الجانبية أكثر احتمالا عند استخدامه بجرعات أعلى.

تحذيرات يجب أن تكون على علم بها عند تناول كلاريتين وتلفاست


شيئان يجب مراعاتهما عند تناول أي دواء هو التفاعلات الدوائية المحتملة والمشكلات المحتملة المتعلقة بالحالات الصحية لديك.

  • تفاعل الأدوية مع كلاريتين وتلفاست

يحدث تفاعل الدواء عندما يغير الدواء الذي يتم تناوله مع دواء آخر الطريقة التي يعمل بها الدواء. يمكن أن يكون هذا ضارًا أو يمنع الدواء من العمل بشكل جيد.

يتفاعل تلفاست وكلاريتين مع بعض الأدوية نفسها. على وجه التحديد، قد يتفاعل كل منها مع الكيتوكونازول والإريثروميسين. 

الكيتوكونازول عقار مضاد للفطريات، أما الإريثروميسين ‏فهو مضاد حيوي.

ولكن يمكن أن يتفاعل تلفاست أيضًا مع مضادات الحموضة، ويمكن أن يتفاعل كلاريتين أيضًا مع الأميودارون.

يستخدم دواء أميودارون (اسمه التجاري كوردارون) لعلاج اختلال نظم القلب والوقاية منه.

للمساعدة في تجنب التفاعلات، تأكد من إخبار طبيبك أو الصيدلي عن جميع الأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية التي تتناولها والتي لا تتطلب وصفة طبية. يمكنهم إخبارك عن التفاعلات التي قد تكون معرضة لخطر استخدام تلفاست وكلاريتين.

  • الظروف الصحية

بعض الأدوية ليست خيارًا جيدًا إذا كان لديك حالات صحية معينة.

على سبيل المثال، يمكن أن يُسبب كل من تلفاست وكلاريتين مشاكل إذا كنت تعاني من أمراض الكلى. وقد تكون بعض الأشكال خطيرة إذا كانت لديك حالة تُسمى ببِيلَةُ الفينيل كيتون (PKU). تشمل هذه الأشكال أقراص تلفاست المتحللة فمويًا وأقراص كلاريتين القابلة للمضغ.

ارتفاع الفينيل كيتون في البول حالة طبية وراثية نادرة، تُسبب تراكم حمض أميني في الجسم يُسمى فينيل آلانين، وله العديد من المخاطر على الصحة عند تراكمه.

إذا كان لديك أي من هذه الحالات، فتحدث إلى طبيبك قبل تناول تلفاست أو كلاريتين. يجب عليك أيضًا التحدث مع طبيبك حول سلامة كلاريتين إذا كان لديك مرض في الكبد.

ختامًا

قبل تناول أي دواء، تحدث مع طبيبك أو الصيدلي. اعمل معهم لاختيار الأفضل لك. قد تسأل أيضًا عن الخطوات الأخرى التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تقليل أعراض الحساسية لديك.

المصادر
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. هل يوجدمشكلةعندتعاطى تلفاست مع كلاريتين بالخطأ

    ردحذف