جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

فوائد زيت زهرة الربيع المسائية

يُستخرَج زيت زهرة الربيع المسائية Evening Primrose Oil (EPO) من بذور زهور نبات موطنه أمريكا الشمالية.

يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية على حمض اللينوليك وحمض جاما لينولينيك GLA - وكلاهما مكونان أساسيان في المايلين؛ الطبقة الواقية حول الألياف العصبية وغشاء الخلية العصبية.

حمض جاما لينولينيك GLA هو حمض دهني أوميجا ٦ بخصائص قوية مضادة للالتهابات، وإليه ترجع معظم فوائد زيت زهرة الربيع المسائية العلاجية. 

تُعرف زهرة الربيع المسائية أيضًا باسم عشبة الصفصاف الليلي، وبينما تفتح معظم النباتات أزهارها مع شروق الشمس، تفتح زهرة الربيع المسائية بتلاتها في المساء.

يتناول الناس زيت زهرة الربيع المسائية عمومًا كمكمل غذائي على هيئة كبسولات أو يُستخدم موضعياً. 

تابع قراءة المقال لمعرفة كيف يمكن أن يساعدك زيت زهرة الربيع المسائية في العديد من الحالات الصحية الشائعة. 

فوائد حبوب أو كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية 


١- يمكن أن يساعد في إزالة حب الشباب

يُعتقد أن حمض جاما لينولينيك يساعد في علاج حب الشباب عن طريق تقليل التهاب الجلد. يمكن أيضًا أن يمنع جفاف الجلد بشكلٍ مفرط، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لبعض أدوية حب الشباب.

وفقًا لدراسة أُجريت عام ٢٠١٤، قد يساعد زيت زهرة الربيع المسائية في تخفيف التهاب وألم الشفاه الناتج عن عقار إيزوتريتينوين المُستخدم لعلاج حب الشباب، كما وجدت دراسة منفصلة أن مكملات حمض جاما لينولينيك تقلل من آثار حب الشباب الالتهابية وغير الالتهابية. 

طريقة الاستخدام: تلقى المشاركون في دراسة التهاب الشفاه ستة كبسولات بتركيز ٤٥٠ (مجم) من زيت زهرة الربيع المسائية ثلاث مرات يوميًا لمدة ثمانية أسابيع.

٢- قد يساعد في تخفيف الأكزيما
 
وافقت بعض الدول بخلاف الولايات المتحدة على زيت زهرة الربيع المسائية لعلاج الأكزيما، وهي حالة جلدية التهابية.

وفقًا لدراسة قديمة، فإن حمض جاما لينولينيك الموجود في زيت زهرة الربيع المسائية قد يُحسن بشرة الجلد. ومع ذلك، خلُصت مراجعة منهجية عام ٢٠١٣ إلى أن زيت زهرة الربيع المسائية عن طريق الفم لا يُحسن الأكزيما وليس علاجًا فعالًا.  لم تنظر المراجعة في فعالية زيت زهرة الربيع المسائية موضعيًا للأكزيما.

طريقة الاستخدام: في الدراسات، تناول المشاركون كبسولة واحدة إلى أربع كبسولات مرتين يوميًا لمدة ١٢ أسبوعًا.  

للاستخدام الموضعي، يمكنك وضع ١ مللي لتر (ملل) من ٢٠٪ زيت زهرة الربيع المسائية على الجلد مرتين يوميًا لمدة تصل إلى أربعة أشهر. 

٣- يمكن أن يساعد في تحسين صحة الجلد بشكل عام

وفقًا لدراسة أُجريت عام ٢٠٠٥، فإن حبوب زيت زهرة الربيع المسائية فمويًا تساعد على تنعيم البشرة وتحسينها ومرونتها ورطوبتها. 

وفقًا للدراسة، يُعدُّ حمض جاما لينولينيك ضروريًا لبنية ووظيفة الجلد المثالية، والجلد لا يستطيع إنتاج حمض جاما لينولينيك، لذلك يَعتقد الباحثون أن تناول زيت زهرة الربيع المسائية الغني بـ حمض جاما لينولينيك يساعد في الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام.

طريقة الاستخدام: تناول كبسولات ٥٠٠ مجم من زيت زهرة الربيع المسائية ثلاث مرات يوميًا لمدة تصل إلى ١٢ أسبوعًا.

٤- قد يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية

تُشير دراسة إلى أن زيت زهرة الربيع المسائية فعّال للغاية في علاج أعراض متلازمة ما قبل الحيض (PMS)، مثل الإكتئاب، والتهيج، والانتفاخ. 

تعاني بعض النساء من متلازمة ما قبل الحيض لأنهن حساسات لمستويات البرولاكتين الطبيعية في الجسم.  يتحول حمض جاما لينولينيك إلى مادة في الجسم (البروستاجلاندين E1) يُعتقد أنها تساعد في منع البرولاكتين من إثارة أعراض ما قبل الدورة الشهرية.

وفقًا لدراسة أُجريت عام ٢٠١٠، فإن المكمل الذي يحتوي على فيتامين ب٦ وفيتامين هـ و زيت زهرة الربيع المسائية كان فعّالًا في تخفيف أعراض ما قبل الدورة الشهرية.  ومع ذلك، فمن غير الواضح إلى أي مدى لعب زيت زهرة الربيع المسائية دورًا. 

طريقة الاستخدام: بالنسبة إلى المتلازمة السابقة للحيض، تناول النساء من ٦ إلى ١٢ كبسولة (٥٠٠ مجم إلى ٦٠٠٠ مجم) مرة إلى أربع مرات يوميًا لمدة تصل إلى ١٠ أشهر.

٥- يمكن أن يساعد في تقليل آلام الثدي

إذا كنتِ تعانين من ألمٍ شديد في الثدي أثناء الدورة الشهرية لدرجة أنه يؤثر حياتك، فقد يساعدكِ تناول زيت زهرة الربيع المسائية.

وفقًا لدراسة أُجريت عام ٢٠١٠، يُعتقد أن حمض جاما لينولينيك الموجود في زيت زهرة الربيع المسائية يقلل الالتهاب ويساعد في تثبيط البروستاجلاندين التي تُسبب ألمًا دوريًا في الثدي.  وجدت الدراسة أن تناول جرعات يومية من زيت زهرة الربيع المسائية أو زيت زهرة الربيع المسائية وفيتامين هـ لمدة ستة أشهر يقلل من شدّة آلام الثدي الدورية.

طريقة الاستخدام: تناولِ ١ إلى ٣ جرام أو ٢,٤ مل من زيت زهرة الربيع المسائية يوميًا لمدة ستة أشهر.  يمكنك أيضًا تناول ١٢٠٠ مجم من فيتامين هـ لمدة ٦ أشهر.

٦- قد يساعد في تقليل الهبَّات الساخنة

قد يقلل زيت زهرة الربيع المسائية من شدّة الهبَّات الساخنة، وهي واحدة من أكثر الآثار الجانبية المُزعجة بعد انقطاع الطمث.

وفقًا لمراجعة لعام ٢٠١٠، لا توجد أدلة كافية على أن العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية مثل زيت زهرة الربيع المسائية تساعد في علاج الهبات الساخنة.

ومع ذلك، توصلت دراسة لاحقة إلى نتيجة مختلفة.  وجدت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن ٥٠٠ مجم يوميًا من زيت زهرة الربيع المسائية لمدة ستة أسابيع عانين من هبّات ساخنة أقل تواتراً وأقل حدّة وأقصر.

طريقة الاستخدام: تناولِ ٥٠٠ مجم من زيت زهرة الربيع المسائية مرتين يوميًا لمدة ستة أسابيع.

٧- قد يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم

هناك أدلة متضاربة حول ما إذا كان زيت زهرة الربيع المسائية يُخفض ضغط الدم.  هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

وفقًا لدراسة أجريت عام ٢٠١٣، كان لدى أولئك الذين يتناولون زيت زهرة الربيع المسائية انخفاض طفيف في ضغط الدم الانقباضي.  وصف الباحثون التخفيض بأنه "فرق مهم سريريًا".

خلصت مراجعة منهجية عام ٢٠١ إلى أنه لا توجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كان زيت زهرة الربيع المسائية يساعد في تقليل مخاطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو تسمم الحمل، وهي حالة تُسبب ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير أثناء الحمل وبعده.

طريقة الاستخدام: تناول جرعة قياسية من ٥٠٠ مجم من زيت زهرة الربيع المسائية مرتين يوميًا تحت إشراف طبيبك.  لا تتناوله مع مكملات أو أدوية أخرى قد تخفض ضغط الدم.

٨- قد يساعد في تحسين صحة القلب

يلجأ بعض الناس إلى العلاجات الطبيعية، مثل زيت زهرة الربيع المسائية للمساعدة.

وفقًا لدراسة أجريت عام ٢٠١٤ على الفئران، فإن زيت زهرة الربيع المسائية مضاد للالتهابات ويساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم. يعاني معظم المصابين بأمراض القلب من التهاب في الجسم، على الرغم من عدم إثبات أن الالتهاب يُسبب أمراض القلب.

طريقة الاستخدام: تحت إشراف الطبيب، تناول ١٠ إلى ٣٠ ملل من زيت زهرة الربيع المسائية لمدة أربعة أشهر للحفاظ على صحة القلب بشكل عام. استخدم بحذر إذا كنت تتناول أدوية أخرى تؤثر على القلب.

٨- يمكن أن يساعد في تقليل آلام الأعصاب

اعتلال الأعصاب المحيطية هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لمرض السكري وحالات أخرى. أظهرت الأبحاث القديمة أن تناول حمض اللينولينيك يساعد في تقليل أعراض الاعتلال العصبي، مثل:
  •  خدر
  •  تنميل
  •  ضعف
طريقة الاستخدام: تناول كبسولات زيت زهرة الربيع المسائية بتركيز ٣٦٠ إلى ٤٨٠ مجم حمض جاما لينولينيك GLA يوميًا لمدة تصل إلى عام واحد.

١٠. قد يساعد في تخفيف آلام العظام

 غالبًا ما يَنتج ألم العظام عن التهاب المفاصل الروماتويدي، وهو اضطراب التهابي مزمن. وفقًا لمراجعة منهجية عام ٢٠١١، فإن حمض جاما لينولينيك في زيت زهرة الربيع المسائية يقلل آلام التهاب المفاصل الروماتويدي دون التُسبب في آثار جانبية غير مرغوب فيها.

طريقة الاستخدام: تناول من ٥٦٠ إلى ٦٠٠٠ مجم من حبوب زيت زهرة الربيع المسائية يوميًا لمدة ٣ إلى ١٢ شهرًا. 

١١- زيت زهرة الربيع المسائية والشعر 

زيت زهرة الربيع المسائية غني بأحماض أوميجا الدهنية التي تعمل على:-
  • محاربة الأكسدة
  • تقليل الالتهاب
  • تشجيع نمو الخلايا السليمة
لهذا السبب، يُعتقد أن زيت زهرة الربيع المسائية EPO يمكن أن يساعد في علاج تساقط الشعر الناتج عن:
  • نقص التغذية
  • الضرر البيئي (مثل التعرض للشمس)
  • التهاب فروة الرأس
يحتوي زيت زهرة الربيع المسائية EPO أيضًا على فيتويستروجنز phytoestrogens، مما دفع البعض إلى اقتراح أنه قد يُحسّن أعراض الحالات المرتبطة بالهرمونات مثل انقطاع الطمث.  يعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث، لذلك قد يقوم زيت زهرة الربيع المسائية بمهمة مزدوجة هنا.

طريقة الاستخدام 
يمكنك استخدام زيت زهرة الربيع المسائية EPO موضعياً أو تناوله عن طريق الفم أو كليهما.

لكن لا تخلط بين "الزيت العطري لزهرة الربيع Essential oil" و ("زيت زهرة الربيع المسائية"). الزيوت الأساسية العطرية أقوى بكثير وتُطلق نوعًا من الروائح المتطايرة المستخدمة في العلاج بالروائح أو العلاج العطري.

إذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بالتهاب، فإن الأدلة القصصية تفضل استخدامه موضعيًا.

إذا كان تساقط شعرك مرتبطًا بحالة هرمونية، فقد تكون المكملات أكثر فائدة.

الآثار الجانبية والمخاطر لزيت زهرة الربيع المسائية


يعتبر زيت زهرة الربيع المسائية عمومًا آمنًا لمعظم الأشخاص لاستخدامه على المدى القصير. لم يتم تحديد سلامة الاستخدام طويل المدى.

ضع في اعتبارك أن المكملات الغذائية لا تخضع لمراقبة الجودة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

عادة ما تكون الآثار الجانبية لـ زيت زهرة الربيع المسائية خفيفة وقد تشمل:
  • اضطراب وآلام المعدة
  •  صداع الرأس
  • ليونة البراز
قد يساعد تناول أقل كمية ممكنة في منع الآثار الجانبية.

في حالات نادرة، قد يُسبب زيت زهرة الربيع المسائية رد فعل تحسسي. بعض أعراض الحساسية هي:
  • التهاب اليدين والقدمين
  •  صعوبة في التنفس
  •  أزيز
يمكنك تقليل الآثار الجانبية عن طريق البدء بجرعة منخفضة والزيادة تدريجيًا، كما قد يكون تناول المكملات مع الطعام مفيدًا أيضًا.

قد يتفاعل زيت زهرة الربيع المسائية مع 
  • الأدوية التي تبطئ تخثر( تجلط) الدم (الأدوية المضادة للتخثر / مضادات الصفيحات) 
 قد يبطئ زيت زهرة الربيع المسائية تخثر الدم، لذلك قد يؤدي تناول زيت زهرة الربيع المسائية إلى جانب الأدوية التي تبطئ أيضًا التجلط إلى زيادة فرص حدوث الكدمات والنزيف.
  • بعض الأدوية التي تعمل على إبطاء تخثر الدم 
تشمل الأسبرين وكلوبيدوجريل (بلافيكس) وديكلوفيناك (فولتارين وكاتافلام وغيرهما) وإيبوبروفين (أدفيل وموترين وغيرهما) ونابروكسين (أنابروكس ونابروسين وغيرهما) ودالتيبارين (فراجمين) وإينوكسابارين، الهيبارين، الوارفارين (الكومادين)، وغيرها.
  • ركائز السيتوكروم P450 3A4 (CYP3A4)، مثل لوفستاتين لذلك استخدمه بحذر إذا كنت تتناول عقارًا يتأثر بهذه الإنزيمات.
  • لوبينافير وريتونافير (كاليترا). 
يستخدم هذا الدواء المركب في علاج العدوى الناجمة عن فيروس نقص المناعة البشرية (HIV). قد يبطئ زيت زهرة الربيع المسائية من سرعة تكسر هذا الدواء في الجسم.
  • فينوثيازين.
تناوُل زيت زهرة الربيع المسائية مع تلك العقاقير المستخدمة لعلاج الاضطرابات العقلية والعاطفية الخطيرة قد يعزز من خطر حدوث نوبات لدى بعض الأشخاص.

قد يُخفض زيت زهرة الربيع المسائية ضغط الدم، لذا لا تتناوله إذا كنت تتناول أدوية تخفض ضغط الدم. 

الجرعة القصوى من زيت زهرة الربيع المسائية 


ليس من الواضح ما هي الجرعة القصوى لـ زيت زهرة الربيع المسائية EPO، لكنها تتوقف على مقدار المكون النشط، جاما لينولينيك GLA، وعلى الرغم من عدم وجود حدًا واضحًا لاستهلاك GLA، إلا أن ٦٤٠ مجم يوميًا هي أعلى كمية تمت دراستها. 

استخدام زيت زهرة الربيع المسائية أثناء الحمل 


يَشيع استخدم زيت زهرة الربيع المسائية موضعيًا للمساعدة في تحضير عنق الرحم للولادة بعد الأسبوع ٣٨. لكن وفقًا لمايو كلينك، أفادت دراسة أن تناول زيت زهرة الربيع المسائية عن طريق الفم يؤدي إلى إبطاء التوسيع وكان مرتبطًا بولادة أطول.

تناول زهرة الربيع المسائية عن طريق الفم آمن أثناء الحمل بجرعات تصل إلى ٤ جرامات يوميًا لمدة تصل إلى ١٠ أسابيع، ولكن حتى يتم تأكيد ذلك من خلال أبحاث إضافية، فمن الأفضل البقاء في الجانب الآمن وتجنب الاستخدام.

 ختامًا 

هناك أدلة على أن زيت زهرة الربيع المسائية قد يفيد بعض الحالات بمفرده أو كعلاج تكميلي، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. حتى يصبح الحكم واضحًا، لا ينبغي استخدام زيت زهرة الربيع المسائية بدلاً من خطة العلاج التي أوصى بها طبيبك.

لا توجد جرعات موحدة لزيت زهرة الربيع المسائية. تعتمد معظم توصيات الجرعات على ما تم استخدامه في البحث. تحدث إلى طبيبك لتقييم مخاطر وفوائد تناول زيت زهرة الربيع المسائية والحصول على نصائح حول الجرعة المناسبة لك.

لتقليل مخاطر الآثار الجانبية، استخدم دائمًا أقل جرعة ممكنة. إذا بدأت في التعرض لأعراض جانبية غير عادية أو مستمرة، فتوقف عن الاستخدام واستشر طبيبك.

المصادر 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
تعليق واحد
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال