جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

زيت الزيتون والعناية بالبشرة والجلد

وجدت إحدى الدراسات أنه عندما وضع الباحثون زيت الزيتون على جلد فئران تعرضت للأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تُسبب السرطان، قضى زيت الزيتون على الخلايا المُسببة للسرطان، وكانت معدلات الأورام أقل بشكل ملحوظ في الفئران التي تم وضع زيت الزيتون على جلدها.

فوائد زيت الزيتون للبشرة والوجه

  • غني بفيتامينات متنوعة
يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ك، وكذلك فيتامين هـ.

ومن المعروف أن فيتامين هـ يستخدم موضعياً لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.
  • له خصائص مضادة للأكسدة
يعتبر زيت الزيتون أيضًا أحد مضادات الأكسدة، لذلك قد يساعد في منع أو عكس الضرر الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية المسببة للسرطان لأنه يحتوي على تركيز عالٍ جدًا من عنصر يُسمى سكوالين Squalene بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الدهون والزيوت التي يأكلها البشر عادةً.

الأكسدة هي عملية يمكن أن تُنتِج الجذور الحرة، وهي مواد كيميائية يمكن أن تُلحق الضرر بالخلايا وقد تساهم في تطور السرطان.

قد تمنع أيضًا مضادات الأكسدة في زيت الزيتون الشيخوخة المبكرة.

نحتاج لإجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال لفهم أكثر لتأثيرات زيت الزيتون المضادة للأكسدة على جلد الإنسان.
  • يحارب البكتيريا
إذا كنت عُرضة للإصابة بحب الشباب، فإن استخدام صابون مصنوع من زيت الزيتون قد يساعد في تقليل حب الشباب عن طريق قتل البكتيريا التي تُسبب حب الشباب.

ثبُت أن زيت الزيتون له خصائص مضادة للبكتيريا؛ على الرغم من قلة الدراسات حول قدرة زيت الزيتون على التحكم في البكتيريا الموجودة على الجلد.

قد يُحسن أيضًا التئام الجروح لدى الأشخاص الذين يعانون من قُرح القدم الناتجة عن مرض السكري من النوع 2.
  • يرطب البشرة
تتمثل الفائدة الرئيسية لزيت الزيتون في ترطيب البشرة عن طريق تقليل فقد الماء مما يعمل على زيادة محتوى الماء في البشرة ويُحسن صحتها ومظهرها.

كيف يمكنك استخدام زيت الزيتون على وجهك وبشرتك؟


غالبًا ما يوجد زيت الزيتون كمكون في منتجات غسل الوجه كما توجد مستحضرات تجميل ذات قواعد زيت زيتون، ويوجد أيضًا في بعض أنواع الصابون وغسول الجسم والمستحضرات الأخرى.

من الممكن أيضًا استخدام زيت الزيتون كمرطب بدون أي مكونات مُضافة عن طريق وضعه مباشرة على بشرتك. بعد ذلك، يمكنك إزالة أي زيت زائد بمنشفة أو قطعة قماش. قد يكون من المفيد بشكل خاص استخدام زيت الزيتون كمرطب بعد التعرض لأشعة الشمس أو حروق الشمس.
  • زيت الزيتون كمُقشر Exfoliator
لتقشير الوجه والجسم وعلاج مناطق البشرة الجافة أو المتقشرة، يمكن خلط زيت الزيتون مع الملح لعمل مُقشر.

يجب استخدام ملح ناعم الحبيبات على الوجه والمناطق الحسّاسة الأخرى، والحبوب الخشنة على باقي الجسم.
  • زيت الزيتون كمزيل ماكياج العيون Eye-makeup remover
يُفكك زيت الزيتون أي مواد مقاومة للماء في ماكياج العيون، مما يسمح بمسحها بسهولة أكبر.

لإزالة ماكياج العيون، فقط أضف بضع قطرات من زيت الزيتون إلى كرة قطنية وامسح منطقة العين برفق.
  • ماسك زيت الزيتون Face mask
يمكن لزيت الزيتون الممزوج بمكونات مثل بياض البيض أو العسل أو الشوفان المطحون أن ينعم ويرطب الوجه ذو البشرة الجافة.
  • زيت الزيتون كعلاج التجاعيد Wrinkle treatment
بسبب محتواه من مضادات الأكسدة، فإن زيت الزيتون قد يقلل من شيخوخة الجلد والتجاعيد. يمكن دهن الزيت حول منطقة العين ليلاً أو بعد التعرض للشمس.
  • زيت الزيتون لعلاج الندبات Scar oil
قد تساعد الفيتامينات ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في زيت الزيتون على اختفاء الندبات عن طريق مساعدة خلايا الجلد على التجدد.

ببساطة قم بتدليك الزيت غير المخفف على الندبات أو امزجه بعصير الليمون لعلاج مناطق فرط التصبغ، حيث يصبح الجلد داكنًا بسبب الندبات.

يمكن أيضًا استخدام زيت الزيتون لمنع أو علاج علامات التمدد، على الرغم من أن الدراسات حول فعاليته وجدت نتائج مختلطة.

علامات التمدد عبارة عن شرائط مُخددة تظهر عادةً على البطن والثديين والوركين والأرداف والأفخاذ، وتصبح أقل وضوحًا بمرور الوقت. علامات التمدد هي علامات شائعة خصوصًا لدى النساء الحوامل، وخاصة خلال الثلث الأخير من الحمل.

مخاطر استخدام زيت الزيتون للبشرة والجسم


على الرغم من أن بعض الدراسات أظهرت أن زيت الزيتون له فوائد للبشرة، إلا أن البعض الآخر يُشير إلى أنه ليس الخيار الأفضل للجميع.

إذا كانت بشرتك حساسة، وخاصة البشرة الدهنية أو تعاني من حالة جلدية مثل التهاب الجلد، فقد لا يكون زيت الزيتون هو الخيار الأفضل.

وجدت إحدى الدراسات أن زيت الزيتون قد يجعل بعض الأمراض الجلدية أسوأ للبالغين وأوصت الآباء بأن يتجنبوا استخدام زيت الزيتون على بشرة أطفالهم.

لذلك إذا كانت بشرتك حساسة، فقم بإجراء اختبار حساسية قبل وضع زيت الزيتون على وجهك عن طريق وضع كمية صغيرة جدًا على بشرتك. إذا لم تلاحظ أي رد فعل خلال 24 إلى 48 ساعة، فهو آمن للاستخدام على بشرتك.

ربطت دراسة أخرى استخدام الزيوت الطبيعية، بما في ذلك زيت الزيتون، على الأطفال حيث قد يساهم ذلك في الإصابة بالأكزيما في وقت لاحق من الحياة. هذا صحيح بشكل خاص إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإكزيما.

زيت الزيتون هو زيت ثقيل ولا يمتصه الجلد بسهولة؛ لذلك امسح الزيت الزائد لمنع انسداد المسام أو حبس البكتيريا، ويجب أن تختار منتجًا عالي الجودة لا يحتوي على مواد مضافة أو مواد كيميائية.

ختامًا

فوائد زيت الزيتون عديدة ومنها استخدامه للبشرة والجلد، وإذا كنت ترغب في استخدام زيت الزيتون على وجهك، فاختر زيتًا ذا جودة جيدة، واحذر من خلطات الزيت بدلاً من زيت الزيتون النقي.

وأخيرًا؛ يمكن أن يتلف زيت الزيتون أثناء النقل إذا تعرض للحرارة الزائدة أو الضوء أو الأكسجين.

المصادر

Healthline

Medical news today

Byrdie

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال