جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

زيت الزيتون لشعرٍ لامع وفروة رأس صحية

يستخدم الناس زيت الزيتون في الطبخ والعلاجات المنزلية منذ آلاف السنين. يقترح البعض أن زيت الزيتون مفيد في إضافة اللمعان والكثافة والنعومة والترطيب لشعرك.

يدّعي البعض أيضًا أنه يمكن أن يساعد في تساقط الشعر وقشرة الرأس؛ ومع ذلك، هناك أبحاث محدودة لدعم هذه الادعاءات. 

هل زيت الزيتون مفيد لشعرك؟ وهل يناسب كل أنواع الشعر؟ وكيف يمكن استخدامه للشعر والاستفادة من فوائده ومنع أضراره؟ وهل يعمل زيت الزيتون على زيادة نمو الشعر؟ وهل يمنع تساقط الشعر؟ وما هو أفضل نوع لزيت الزيتون يمكن استخدامه؟

قبل أن تَستبدل زيتك المُفضل بزيت الزيتون، يجب عليه قراءة هذا المقال الذي سيقدم لك الإجابة على كل تساؤلاتك الخاصة بزيت الزيتون والشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر 


لكي يظل شعرك بصحة جيدة، فإنه يحتاج إلى الاحتفاظ بالرطوبة والعناصر الغذائية، وغالبًا ما يتم استنفاد هذه العناصر بالأدوات الساخنة والمعالجة الكيميائية والمواد الخافضة للتوتر السطحي في الشامبو وكذلك الفقد اليومي. كما تحتاج أيضًا إلى الحماية من العوامل البيئية، مثل الشمس والتلوث، لأنها تُسبب أضرارًا لشعرك. عندما يتلف شعرك، يمكن أن يصبح أكثر مسامية، مما يعني أنه يفقد الماء بشكل أسرع.

تُشير مراجعة لعام 2015 إلى أن الزيوت بصفة عامة قد تلعب دورًا مهمًا في حماية الشعر من التلف والجفاف.

كما تُشير إلى أن دمج زيت الزيتون في نظام العناية بالشعر الخاص بك يمكن أن يحبس الرطوبة في بصيلات الشعر، مما يساعد على المرونة ويؤدي إلى تقصف وتلف أقل.

تشير المراجعة نفسها أيضًا إلى أن الشعر يمتص الزيوت المُشبعة وغير المُشبعة بشكل أفضل من الزيوت المتعددة غير المشبعة. زيت الزيتون هو زيت أحادي غير مشبع.

العناصر الكيميائية الأساسية لزيت الزيتون هي حمض الأوليك وحمض البالمتيك والسكوالين. هذه كلها مرطبات، مما يعني أنه يتمتع بصفات مرطبة.

يمكن لزيت الزيتون أيضًا أن يُضيف نعومة ويقوي الشعر عن طريق اختراق بصيلات الشعر والحفاظ على الرطوبة. يُقال أن اللمعان الناتج عن زيت الزيتون قد يكون بسبب تنعيمه للطبقة الخارجية من الشعر.
  
وفقًا لإحدى الدراسات، يمكن أن يتسبب الإجهاد التأكسدي في تقدم الشعر في السن بشكل أسرع. سوف تساعد مضادات الأكسدة وفيتامينات هـ وك في زيت الزيتون في تحييد تلك العوامل وتخفيف أي ضغوط مستقبلية.

تشير الأبحاث إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يعمل أيضًا على تقليل التقصف عن طريق تشحيم الشعر، إلى جانب المساعدة في الحفاظ على الترطيب. 

بشكل قد يكون مثيرًا للصدمة، يمكن أن يحدث قدر كبير من الضرر الذي يلحق بالشعر أثناء الاستحمام: يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً، ثم عندما تضيف مواد خافضة للتوتر السطحي من الشامبو مع الاحتكاك، فإنك تسبب احتكاكًا بين الخصلات. يمكن أن يؤدي هذا الاحتكاك إلى تمدد الشعر وانقسامه، ولكن عندما تضع الزيت قبل الغسيل، فإن طبقة الزيت تساعد في تقليل فرص ذلك.

أضرار استخدام زيت الزيتون للشعر


كما هو الحال مع كل الأشياء الجيدة في الحياة، فهي ليست مناسبة لكل شخص.

هناك العديد من الادعاءات أنه يمكن أن يساعد في علاج قشرة الرأس عن طريق ترطيب الأماكن المتقشرة والقشرية - فضلاً عن كونه مضاد للميكروبات. ومع ذلك، فإن معظم أطباء الأمراض الجلدية يدحضون هذا.

تحدث قشرة الرأس بسبب نوع من الفطريات على فروة رأسنا، وإذا كنت تستخدم زيت الزيتون، فأنت تغذي تلك الفطريات، مما قد يُزيد قشرة الرأس سوءًا.

أثر جانبي محتمل آخر: إذا كنت معرضًا لحب الشباب على صدرك أو ظهرك، وكان شعرك طويلًا بما يكفي للمس المنطقة، فقد تسد المسام عن غير قصد وتؤدي إلى انتشار البثور.

أخيرًا، لا تستخدم زيت الزيتون أبدًا قبل استخدام الأدوات الساخنة أو مجفف الشعر. زيت الزيتون له درجة حرارة حرق تبدأ من 160 درجة مئوية (320 درجة فهرنهايت). تصل معظم الأدوات والمجففات الساخنة في السوق لأعلى من ذلك بكثير.أنت تطبخ خصلات شعرك حرفيًا !.

قد ينتهي بك الأمر بإجراء بعض التجارب قبل أن تجد روتينًا يناسب احتياجاتك. إذا لم تستخدم زيت الزيتون من قبل لترطيب شعرك، فإليك كيف تبدأ.

كيف يمكن استخدام زيت الزيتون للشعر؟


1. استخدم الكمية المناسبة 

إذا لم تكن قد جرّبت زيت الزيتون كمنتج للشعر من قبل، فاستخدم ملعقة كبيرة أو اثنتين فقط في أول تجربة لك.

يعتمد مقدار زيت الزيتون الذي يجب استخدامه على مدى عُمق الترطيب ومكانه. لن تتطلب النهايات أكثر من ملعقة كبيرة.

إذا كنت تعالج رأسك بالكامل، فستحتاج على الأقل 1/4 كوب من زيت الزيتون - خاصةً إذا كان شعرك طويلًا أو كثيفًا جدًا.

 2. قم بالتدليك

دلّك الزيت بعمق في شعرك لبضع دقائق. يمكنك أيضًا تدليكه في فروة رأسك إذا كان لديك فروة رأس جافة.

للحصول على أفضل ترطيب فعّال، لف شعرك بقبعة استحمام واترك الزيت لمدة 15 دقيقة أو أكثر في الشعر.

3. اشطف شعرك 

مشّط شعرك بمشط واسع قبل غسل الزيت بالشامبو. سيسهّل ذلك التمشيط والتصفيف بعد ذلك.

اغسل شعرك بالشامبو بقوة وجففه لترى النتائج. قد تحتاج إلى غسل الشعر بالشامبو مرتين، اعتمادًا على الكمية التي وضعتها. 

لا يوجد شيء ضار في زيت الزيتون. ما لم يكن شعرك جافًا بدرجة كافية ليتطلب علاجًا ترطيبًا كل يوم، استخدمه مرة واحدة في الأسبوع أو أقل في كثير من الأحيان للحصول على أفضل النتائج.

مَن يجب أن يستخدم زيت الزيتون؟


لن يستفيد جميع أنواع الشعر من استخدام زيت الزيتون.

من المُحتمل أن يستفيد الشعر الجاف الخشن أكثر من الشعر الجاف الناعم. قد يجد الأشخاص ذوو الشعر الدهني الناعم أن زيت الزيتون يجعل شعرهم دهنيًا أكثر.

قد لا يكون استخدام الزيت بشكل عام مناسبًا لكل نوع وملمس للشعر لأن بعض أنواع الشعر تحتفظ بالزيت لفترة أطول من غيرها. ينتج جسمك الزيت بشكل طبيعي من خلال الغدد المرتبطة ببصيلات الشعر، ويميل هذا الزيت إلى الانتقال بسرعة إلى الشعر الناعم الأملس أكثر من الشعر الخشن أو المجعد.

الشعر الكثيف

يعتبر زيت الزيتون أكثر فائدة للشعر الجاف الكثيف، لإنه يمكن أن يحافظ على رطوبة الشعر وقوته. يميل زيت الزيتون إلى إثقال الشعر الناعم. الشعر وفروة الرأس الدهنية لا تحتاجان إلى الترطيب.

 الشعر المُعالَج

الشعر المُعالج بكثافة - مثل الشعر المُعالج بمواد الفرد أو التجعيد أو التبييض - يستفيد بشكل خاص من الرطوبة الزائدة.

انتظر دائمًا 72 ساعة على الأقل بعد العلاج الأولي قبل وضع زيت الزيتون. إذا كنت تستخدم زيت الزيتون على الشعر المبيض، اختبر خصلة للتأكد من أن الزيت لا يترك أي أثر للظل الأخضر خلفه.

هل يمكن لزيت الزيتون أن يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع؟


على الرغم من أن فوائده للشعر كثيرة، إلا أن زيت الزيتون يفتقر إلى الأدلة العلمية لدعم استخدامه كزيت لنمو الشعر للحصول على شعر أسرع وأطول أو كثيف. فلماذا يتحدث الجميع عن زيت الزيتون وكأنه إكسير سحري لنمو الشعر الطويل حقًا؟

يرجع ذلك لدراسة أظهرت أن هناك مكونًا من زيت الزيتون يسمى أوليوروبين oleuropein  يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على دورة النمو، لكن تلك الدراسة أُجريت على الفئران، وليس البشر. وحتى ذلك الحين، كما أنها لم يأخذ في الحسبان كمية زيت الزيتون، أو عدد المرات التي تحتاجها لتطبيقه ليكون فعالًا.

ما هو أفضل نوع زيت الزيتون للشعر؟


زيت الزيتون البكر الممتاز غير المكرر والمعصور على البارد هو النوع الأفضل للشعر، ويمكن أيضًا مزجه مع أنواع أخرى مثل زيت الخروع أو زيت الحبة السوداء.

هل يستخدم زيت الزيتون لتساقط الشعر؟


زيت الزيتون يمتلك خاصية جيدة مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تهدئة بعض الالتهابات في فروة رأسك. لذلك إذا كان تساقط شعرك بسبب الالتهاب، فمن الممكن نظريًا أن يساعد زيت الزيتون في تقليل بعض تساقط الشعر.

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر أو التهاب فروة الرأس، فقد تتعامل مع مشكلة أساسية أكبر، لذا يرجى الذهاب إلى أخصائي قبل البدء في العلاج الذاتي بزيت الزيتون.

ختامًا 

يعتبر ملمس شعرك ونوعه وحالته عوامل عند تحديد عدد المرات التي يجب أن تستخدم فيها زيت الزيتون. يُنصح بغسل شعرك مرة واحدة في الأسبوع بشامبو خالٍ من الكبريتات لتجنب تراكم الدهون على البصيلات.

بينما تشير الدلائل القصصية إلى أن زيت الزيتون قد يكون مفيدًا جدًا للعناية بالشعر، فإن الأبحاث التي تدعم هذه الادعاءات محدودة للغاية.

 ومع ذلك، ما لم يكن لدى الشخص حساسية من زيت الزيتون، فمن المحتمل أن يكون وضع زيت الزيتون على الشعر كعلاج تجميلي آمنًا وسهلًا جدًا.  بالنسبة لمعظم الناس، فإن الخطر الوحيد من وضع زيت الزيتون على شعرهم هو أن الشعر سيترك دهنيًا ويزداد وزنه بدلاً من الشعور بالنعومة والحريرية. 

بشكل عام، يقول خبراء الشعر إن زيت الزيتون آمن جدًا للتجربة. حافظ على توقعات واقعية (أي لا تتوقع شعر حورية البحر بين عشية وضحاها)، وقد تنبهر بنتائجك.

المصادر 

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال