جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

خمسة عوامل لحياة خالية من الأمراض المزمنة


يتمنى الجميع أن يعيش حياته بصحة جيدة خالية من الأمراض المزمنة، ولكنّ الأمنيات لا تتحقق دون أسباب، وللحصول على صحة أفضل وحياة أجمل حدد كثير من العلماء عدّة عوامل على رأس تلك العوامل تجنب التدخين والحصول على وزن مثالي وممارسة الرياضة فيما لا يقل عن ٣٠ دقيقة يوميًا.

دراسة حديثة وضحت دور تلك العوامل في ظهور الأمراض -  نشرتها المجلة الطبية البريطانية BMJ في الثامن من يناير ٢٠٢٠ مـ -  حيث أثبتت أن تلك العوامل تَقي من الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وغيرهم على المدى البعيد.

كما أشارت تلك الدراسة التي استمرت أكثر من ٢٠ عامًا إلى أن هناك الكثير من الدراسات عن هذه العوامل ومدى تأثيرها على الحياة ولكن هذه الدراسات السابقة لم تتطرق إلى مدى تأثير هذه العوامل على حياة طويلة خالية من الأمراض المزمنة.

استخلصت هذه الدراسة أهم العوامل وهي :-
  • تجنب التدخين
  • ممارسة الرياضة بحد أدنى ٣٠ دقيقة يوميًا
  • تجنب شرب الكحول
  • الحصول على وزن مثالي (أقل من ٢٥ على مؤشر كتلة الجسم)
  • نظام غذائي سليم وتجنب الأطعمة غير الصحية
تم عمل مجموعتين، الأولى التزمت بهذه العوامل الخمسة أو أربعة على الأقل، أما الثانية لم تلتزم بتلك العوامل.

وجدت الدراسة أن معدل إصابة المجموعة الثانية بالأمراض المزمنة أكبر بكثير من الأولى وفي أعمار مبكرة. 

النظام الغذائي هو المفتاح


يعد الاختيار في ما تأكله من أهم عوامل نمط الحياة.

ثبت أن البقوليات، مثل الفول والعدس والبازلاء، تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، وارتفاع ضغط الدم.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على وظائف القلب وصحته، فيجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر والصوديوم والدهون المشبعة والكربوهيدرات المكررة.

تحسين تناول السعرات الحرارية والوصول إلى قياس مثالي ​​للوزن والخصر أو الحفاظ عليه في منتصف العمرمن أهم الطرق الفردية لتقليل خطر الإصابة بمرض السكري وكذلك المشاركة في النشاط البدني المنتظم وتجنب التدخين.

التدخين والسمنة


وفقًا للدراسة، فإن الرجال الذين يدخنون بكثرة - يُعرفون بـ ١٥ سيجارة أو أكثر يوميًا - والرجال والنساء الذين يعانون من السمنة (يُعرّفون بمؤشر كتلة الجسم ٣٠ أو أعلى) لديهم أدنى فرصة لمتوسط ​​عمر متوقع خالٍ من الأمراض في سن ٥٠.

الشيء الوحيد الذي يمكن لأي شخص مدخن أن يفعله هو ببساطة الإقلاع عن التدخين وتقليل مخاطر المرض والموت بأرقام مزدوجة.

في أول سنة إلى عشر سنوات بعد الإقلاع عن التدخين، ينخفض ​​خطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة، وبحلول ١٥ عامًا، يكون خطر كل منهما قريبًا من خطر غير المدخن.

ختامًا

توصل بحث جديد إلى أن هناك خمسة عوامل تتعلق بنمط الحياة تزيد بشكل كبير من السنوات التي تعيشها دون التعرض لمشاكل صحية مزمنة.

تمت متابعة المشاركين في الدراسة لأكثر من ٢٠ عامًا. أولئك الذين اتبعوا أربعة أو خمسة من خيارات نمط الحياة الصحي زادوا بشكل كبير من فترة حياتهم الصحية بعد سن الخمسين.

يؤكد الخبراء أن أكثر هذه العوامل تأثيرًا هو عدم التدخين والحفاظ على وزن معتدل في الجسم.

المصادر

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
تعليق واحد
إرسال تعليق

  1. اللال انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا وعن المسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات

    ردحذف

إعلان أسفل المقال