-->

جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

11 سببًا تجبرك على الحد من تناول السكر

من صلصة المارينارا( أحد انواع الصلصات الحمراء الإيطالية يتم إعدادها من الطماطم الحمراء الطرية والثوم، والأعشاب، والبصل.) إلى زبدة الفول السوداني( معجون يصنع أساساً من الفول السوداني المحمص، مع أو من دون زيادة الزيت.)، يمكن العثور على السكر المُضاف في أكثر المنتجات غير المتوقعة.

يعتمد الكثير من الناس على الأطعمة السريعة والمُعالجة للوجبات والوجبات الخفيفة. نظرًا لأن هذه المنتجات غالبًا ما تحتوي على سكر مضاف، فإنها تشكل نسبة كبيرة من السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا

في الولايات المتحدة، تمثل السكريات المضافة ما يصل إلى 17% من إجمالي السعرات الحرارية التي يتناولها البالغون وما يصل إلى 14% للأطفال

وذلك على الرغم من الإرشادات الغذائية التي تقترج الحد من السعرات الحرارية من السكر المضاف إلى أقل من 10% يوميًا.

يعتقد الخبراء أن استهلاك السكر هو سبب رئيسي للسمنة والعديد من الأمراض المزمنة، مثل داء السكري من النوع 2.

وفيما يلي 11 ضررًا لتناول الكثير من السكر على صحتك.


1. يمكن أن يسبب زيادة الوزن



ترتفع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم، ويُعتقد أن السكر المضاف، خاصة من المشروبات المحلاة بالسكر، هو أحد الجناة الرئيسيين.

المشروبات المحلاة بالسكر مثل المشروبات الغازية والعصائر والشاي الحلو مليئة بالفركتوز، وهو نوع من السكر البسيط.

يُزيد استهلاك الفركتوز من جوعك ورغبتك في الطعام أكثر من الجلوكوز، وهو النوع الرئيسي من السكر الموجود في الأطعمة النشوية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب الاستهلاك المفرط للفركتوز في مقاومة الليبتين Leptin، وهو هرمون مهم ينظم الجوع ويطلب من جسمك التوقف عن الأكل.

بمعنى آخر، المشروبات السكرية لا تكبح جوعك، مما يجعل من السهل استهلاك عدد كبير من السعرات الحرارية السائلة بسرعة،  وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات السكرية باستمرار، مثل الصودا والعصير يعانون من زيادة الوزن أكثر من الذين لا يشربون.

أيضًا، يرتبط شرب الكثير من المشروبات المحلاة بالسكر بزيادة كمية الدهون الحشوية، وهو نوع من دهون البطن العميقة المرتبطة بحالات مثل مرض السكري وأمراض القلب.

وباختصار
إن استهلاك الكثير من السكر المضاف، خاصة من المشروبات السكرية يُزيد من خطر زيادة الوزن ويمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون الحشوية.


2. قد يُزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب



ارتبطت الأنظمة الغذائية عالية السكر بزيادة خطر الإصابة بأمراض عديدة، بما في ذلك أمراض القلب، السبب الأول للوفاة في جميع أنحاء العالم.

تشير الدراسات إلى أن الوجبات الغذائية عالية السكر يمكن أن تؤدي إلى السمنة والالتهاب وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية وسكر الدم ومستويات ضغط الدم - جميع عوامل الخطر لأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استهلاك الكثير من السكر، خاصة من المشروبات المحلاة بالسكر، مرتبط بتصلب الشرايين، وهو مرض يتميز برواسب دهنية في الشرايين وقد تؤدي إلى انسداد الشرايين.

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 30000 شخص أن أولئك الذين استهلكوا 17-21% من السعرات الحرارية من السكر المضاف لديهم خطر أكبر بنسبة 38% للوفاة من أمراض القلب، مقارنة مع أولئك الذين يستهلكون 8% فقط من السعرات الحرارية من السكر المضاف.

تحتوي زجاجة واحدة فقط  (473 مل) من الصودا على 52 جرامًا من السكر، وهو ما يعادل أكثر من 10% من استهلاكك اليومي من السعرات الحرارية، بناءً على نظام غذائي يحتوي على 2000 سعر حراري.

هذا يعني أن مشروبًا سكريًا واحدًا في اليوم يمكن أن يضعك بالفعل على الحد اليومي الأقصى الموصى به للسكر المضاف.

وباختصار
 تناول الكثير من السكر المضاف يزيد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والالتهاب. 


3. يُزيد من خطر الإصابة بحب الشباب



ارتبط اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات المكررة ، بما في ذلك الأطعمة والمشروبات السكرية، بزيادة خطر الإصابة بحب الشباب.

تزيد الأطعمة السكرية بسرعة من مستويات السكر في الدم والأنسولين ، مما يؤدي إلى زيادة إفراز الأندروجين، وإنتاج الزيت والالتهابات، وكلها تلعب دورًا في تطور حب الشباب.

أظهرت الدراسات أن الأنظمة الغذائية منخفضة نسبة السكر في الدم ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بحب الشباب، بينما ترتبط الأنظمة الغذائية عالية نسبة السكر في الدم بخطر أكبر.

على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجريت على 2300 مراهق أن أولئك الذين تناولوا السكر المضاف بشكل متكرر لديهم خطر أكبر بنسبة 30% للإصابة بحب الشباب.

أيضا أظهرت العديد من الدراسات السكانية أن المجتمعات الريفية التي تستهلك الأطعمة التقليدية غير المصنعة لديها معدلات حب الشباب غير موجودة تقريبًا، مقارنة بالمناطق الحضرية ذات الدخل المرتفع.

وباختصار
يمكن أن تزيد الأنظمة الغذائية عالية السكر من إفراز الأندروجين، وإنتاج الزيت والالتهابات، وكل ذلك يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحب الشباب.


4. يزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2



تضاعف انتشار مرض السكري حول العالم بأكثر من الضعف على مدار الثلاثين عامًا الماضية.

على الرغم من وجود أسباب عديدة لذلك، هناك صلة واضحة بين الاستهلاك المفرط للسكر وخطر الإصابة بداء السكري.

تعتبر السمنة  التي غالبًا ما تنتج عن استهلاك الكثير من السكر، أقوى عامل خطر لمرض السكري.

علاوة على ذلك فإن الاستهلاك المرتفع للسكر لفترات طويلة يعمل على مقاومة الأنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس والذي ينظم مستويات السكر في الدم.

تؤدي مقاومة الأنسولين إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وتزيد بشدة من خطر الإصابة بداء السكري.

وجدت دراسة سكانية تشمل أكثر من 175 دولة أن خطر الإصابة بمرض السكري نما بنسبة 1.1% لكل 150 سعرة حرارية من السكر، أو حوالي زجاجة واحدة من الصودا، يتم استهلاكها يوميًا.

كما أظهرت دراسات أخرى أن الأشخاص الذين يشربون المشروبات المحلاة بالسكر، بما في ذلك عصير الفاكهة، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري.

وباختصار
قد يؤدي النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر إلى السمنة ومقاومة الأنسولين، وكلاهما من عوامل الخطر لمرض السكري من النوع 2.


5. قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان



قد يؤدي تناول كميات مفرطة من السكر إلى زيادة خطر إصابتك ببعض أنواع السرطان

أولاً:  يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الغني بالأطعمة والمشروبات السكرية إلى السمنة، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان.

ثانيًا:  الأنظمة الغذائية الغنية بالسكر تزيد من الالتهاب في جسمك وقد تسبب مقاومة الأنسولين، وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وجدت دراسة أجريت على أكثر من 430،000 شخص أن استهلاك السكر المضاف كان مرتبطًا بشكل إيجابي بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان الأمعاء الدقيقة.

أظهرت دراسة أخرى أن النساء اللاتي تناولن الكعك الحلو والكوكيز أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسبة 1.42 مرة من النساء اللاتي تناولن هذه الأطعمة أقل من 0.5 مرة في الأسبوع.

البحث عن العلاقة بين تناول السكر المضاف والسرطان مستمر، وهناك حاجة لمزيد من الدراسات لفهم هذه العلاقة المعقدة بشكل كامل.

وباختصار
يمكن أن يؤدي السكر الزائد إلى السمنة ومقاومة الأنسولين والالتهاب، وكلها عوامل خطر للسرطان.


6. قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب



في حين أن النظام الغذائي الصحي يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك، فإن النظام الغذائي الغني بالسكر المضاف والأطعمة المصنعة قد يزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب

ارتبط استهلاك الكثير من الأطعمة المصنعة، بما في ذلك المنتجات عالية السكر مثل الكعك والمشروبات السكرية بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

أظهرت دراسة 8000 شخص لمدة 22 عامًا أن الرجال الذين يستهلكون 67 جرامًا أو أكثر من السكر يوميًا كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 23 % من الرجال الذين تناولوا أقل من 40 جرامًا يوميًا.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على أكثر من 69000 امرأة أن أولئك الذين لديهم أعلى مدخول من السكريات المضافة لديهم خطر أكبر بكثير من الاكتئاب، مقارنة مع أولئك الذين لديهم أقل مدخول.

وباختصار
النظام الغذائي الغني بالسكر المضاف والأطعمة المصنعة قد يزيد من خطر الاكتئاب لدى كل من الرجال والنساء.

لمتابعة الجزء الثاني وطرق لتقليل السكريات المضافة اضغط على الرابط الآتي 
ولمعرفة كم تحتاج من السكر يوميًا اضغط على الرابط الآتي


المصادر
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق