جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

 عصير الليمون:  حقائق وخرافات

تدعي مصادر عديدة أن ماء الليمون له فوائد صحية عديدة ويساعد في فقدان الوزن، ولكن ماذا يقول العلم والأبحاث؟

يُعد ماء الليمون علاجًا منزليًا شائعًا، حيث تدعي مصادر عبر الإنترنت أنه يمكن أن يساعد في تحسين الهضم، وإزالة السموم من الجسم، أو تعزيز فقدان الوزن.

تستخدم هذه المقالة أدلة علمية لاستكشاف الفوائد والخرافات المحيطة بماء الليمون.


ما هو ماء الليمون؟


ماء الليمون هو ببساطة عصير الليمون الممزوج بالماء.

تعتمد كمية عصير الليمون في ماء الليمون على تفضيل الشخص، وقد يشربه الناس باردًا أو ساخنًا.

يختار بعض الأشخاص أيضًا إضافة قشرة الليمون أو أوراق النعناع أو العسل أو الكركم أو المكونات الأخرى.


أصبحت مياه الليمون مشروبًا صباحيًا شائعًا، حيث يستخدمه الناس كمنعش بسبب الادعاءات بأنه يمكن أن يعزز مستويات الطاقة والتمثيل الغذائي.


المكونات الغذائية في ماء الليمون


الليمون هو مصدر غني بفيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية حيث يوفر عصير ليمونة واحدة حوالي 21 % من المطلوب اليومي لفيتامين سي للفرد.

مثل الحمضيات الأخرى - بما في ذلك البرتقال والجريب فروت والليمون - الليمون غني أيضًا بالفلافونويد Flavonoid . هذه مركبات تساعد على تعزيز الصحة ومحاربة الأمراض.

 يحتوي الليمون أيضًا على القليل من العناصر الغذائية الأخرى. يحتوي ماء الليمون على القليل جدًا من البروتين أو الدهون أو الكربوهيدرات أو السكر، ويحتوي فقط على كميات ضئيلة من الفيتامينات والمعادن الأخرى، بما في ذلك البوتاسيوم والفولات وبعض فيتامينات ب.

وفقًا لقاعدة بيانات وزارة الزراعة الأمريكية، فإن توزيع المغذيات لماء الليمون الذي يحتوي على 48 جرامًا من الليمون المعصور هو كما يلي:

توزيع المغذيات لماء الليمون الذي يحتوي على 48 جرامًا من الليمون المعصور
سعرات حرارية10.6
فيتامين سي أو ج18.6 ملليجرام21 % من الاحتياجات اليومية للفرد
حمض فوليك9.6 ميكروجرام2 % من الاحتياجات اليومية للفرد
بوتاسيوم49.4 ملليجرام1 % من الاحتياجات اليومية للفرد
فيتامين ب10.01 ملليجرام1 % من الاحتياجات اليومية للفرد
فيتامين ب20.01 ملليجرام1 % من الاحتياجات اليومية للفرد
فيتامين ب50.06 ملليجرام1 % من الاحتياجات اليومية للفرد

على الرغم من أن الكوب الواحد لا يبدو أنه يوفر الكثير من العناصر الغذائية، إلا أن ماء الليمون هو مشروب صحي ومنخفض السعرات الحرارية وانخفاض السكر يمكن أن يعزز تناول الشخص لفيتامين سي.

للمقارنة
فإن استبدال الليمون بعصير نصف برتقالة (حوالي 43 جرامًا) سيوفر ضعف عدد السعرات الحرارية تقريبًا، وثلاثة أضعاف كمية السكر تقريبًا، و 24 % من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي.

ما هي فوائد عصير الليمون؟


بسبب ارتفاع مستويات فيتامين ج، ومحتوى الفلافونويد،، قد يكون لشرب ماء الليمون العديد من الفوائد الصحية.

  • مضادات الأكسدة والفلافونويد


يحتوي الليمون على فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية، وهو مصدر لمركبات نباتية تسمى الفلافونويد، والتي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف عن طريق الحد من تلف الخلايا. تقلل مضادات الأكسدة من خطر العديد من الحالات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة والسرطان.

تقوم مضادات الأكسدة بذلك عن طريق مسح الجذور الحرة، وهي مركبات ضارة ومسببة للأمراض في الجسم ناتجة عن الإجهاد التأكسدي.

كما تقلل مركبات الفلافونويد الحمضية من الالتهابات في الجسم.

ربطت الأبحاث بين الالتهاب المزمن وزيادة الإجهاد التأكسدي وخطر حالات صحية معينة، بما في ذلك التهاب المفاصل والسكري وحالات المناعة الذاتية والسرطان.

تشير مراجعة واحدة لعام 2019 إلى أن مضادات الأكسدة والفلافونويد في الحمضيات يمكن أن تحسن صحة القلب وعلامات الصحة الأيضية، بما في ذلك تحمل الجلوكوز وحساسية الأنسولين واستقلاب الدهون.

فيتامين ج مهم أيضًا لوظيفة جهاز المناعة وشفاء الجروح ومساعدة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة.

  • حصى الكلى


تشير بعض الدراسات إلى أن شرب ماء الليمون قد يساعد في علاج حصوات الكلى. يبدو أنه أكثر فعالية جنبًا إلى جنب مع العلاج التقليدي، ولكنه قد يكون أيضًا علاجًا بديلاً مفيدًا.

حصوات الكلى هي تراكم المعادن التي تتجمع في الكليتين. عادة ما تكون مصنوعة من أكسالات الكالسيوم (Calcium oxalate). العلاج الأكثر شيوعًا هو مركب يسمى سترات (Citrate).

تؤدي زيادة كمية السيترات في الجسم إلى منع تكون حصوات الكلى عن طريق إيقاف ارتباط الكالسيوم مع المركبات الأخرى.

يحتوي ماء الليمون على كميات عالية من السيترات. وفقًا لمراجعة عام 2015، وجدت العديد من الدراسات أن ثمار الحمضيات، بما في ذلك الليمون، يمكن أن تزيد مستويات البول من السيترات، مما قد يساعد في علاج حصوات الكلى.


نقص المياه في الجسم هو سبب شائع لحصوات الكلى،  وبالتالي  فإن شرب المزيد من الماء يمكن أن يساعد في منع حصوات الكلى، بغض النظر عما إذا كان هناك ليمون فيها أم لا.

  • فوائد الماء


ماء الليمون هو ماء مع عصير الليمون المضاف، مما يعني أنه يحتوي على جميع فوائد الماء العادي.

شرب الكثير من الماء له فوائد:

فقدان الوزن: يمكن أن يزيد من الشعور بالامتلاء ويعزز التمثيل الغذائي بشكل طفيف، مما قد يساعد في فقدان الوزن.
الصحة النفسية: يمكنها تحسين الحالة المزاجية والذاكرة.
صحة الجهاز الهضمي: يمكن أن تساعد في تخفيف الإمساك.
أداء التمرين: يمكن أن يحسن الأداء الرياضي.

  • ينعش التنفس


هل سبق لك أن فركت ليمونة على يديك للتخلص من رائحة الثوم أو أي رائحة قوية أخرى؟ قد ينطبق نفس العلاج الشعبي على رائحة الفم الكريهة الناتجة عند تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم أو البصل أو السمك.


قد تتجنب رائحة الفم الكريهة عن طريق شرب كوب من ماء الليمون بعد الوجبات وأول شيء في الصباح. يعتقد أن الليمون يحفز اللعاب والماء يساعد أيضًا على منع جفاف الفم، مما قد يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة التي تسببها البكتيريا.


الخرافات حول عصير الليمون



هناك العديد من الادعاءات الصحية المحيطة بمياه الليمون، ولكن معظمها ليس لديها أي دليل علمي لدعمها. حتى أن البحث دحض بعضهم.

فيما يلي ست خرافات شائعة حول الفوائد الصحية لمياه الليمون.

  • ماء الليمون يساعد على إنقاص الوزن


يحتوي الليمون على نوع من الألياف يسمى البكتين، والذي قد يساعد في تقليل الشهية والسعرات الحرارية.

ومع ذلك، فإن ماء الليمون هو في الأساس عصير الليمون المخفف، والذي يتركه بكميات ضئيلة من البكتين. في الواقع، يحتوي عصير الليمون الكامل على أقل من 1 جم من الألياف.

لا يوجد دليل يشير إلى أن ماء الليمون له أي فوائد لفقدان الوزن أكثر من الماء العادي.


ومع ذلك، فإن عصير الليمون منخفض السعرات الحرارية بشكل طبيعي. يعد استبدال الصودا السكرية بماء الليمون الطازج طريقة صحية لتقليل تناول السعرات الحرارية، وهي خطوة إيجابية نحو إدارة الوزن الصحية.

  • ماء الليمون يجعل الجسم قوليًا


وفقًا لمؤيدي النظام الغذائي القلوي، تترك الأطعمة تأثيرًا  في الجسم يؤثر على الأس الهيدروجيني لجسم الشخص - أي مدى حموضته أو قلويته.

يقترح البعض أن ماء الليمون قلوي. ومع ذلك ، فإن ما يأكله أو يشربه الشخص لا يؤثر على حموضة الدم أو خلايا الجسم.


على الرغم من أن استهلاك المزيد من الأطعمة القلوية يمكن أن يكون صحيًا، لأن هذه الأطعمة  تشمل الفواكه والخضروات، فمن غير المرجح أن تأتي الفوائد الصحية من آثارها على مستويات حموضة الجسم.

  • ماء الليمون يحارب السرطان


تزعم بعض المصادر أن ماء الليمون يمكن أن يساعد في الوقاية من السرطان. يعتمد هذا على نظرية النظام الغذائي القلوي، وهو مبني على فرضية أن بعض الخلايا السرطانية لا يمكن أن تزدهر وتنمو في بيئة قلوية.

يقول المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن هذا الادعاء غير صحيح، لأن الأطعمة التي يتناولها الشخص لا تؤثر على حموضة الدم أو خلايا الجسم.

  • ينظف ماء الليمون الجسم ويزيل السموم

يساعد الماء على التخلص من الفضلات من الجسم عن طريق البول وحركات الأمعاء الصحية،  ومع ذلك لا يوجد دليل يشير إلى أن ماء الليمون أفضل من الماء العادي لذلك.


إن معظم الادعاءات بأن الأطعمة والمشروبات يمكن أن تطهر أو تزيل السموم من الأعضاء لا تستند إلى حقيقة علمية. 

  • ماء الليمون يرفع معدل الذكاء


يمكن أن يعزز شرب الماء، سواء كان عاديًا أو يحتوي على ليمون إضافي، التركيز، ولكنه لا يزيد الذكاء.

  • ماء الليمون مدر للبول


الماء مدر للبول فعال وهو مادة تشجع التبول  بالإضافة إلى ذلك، أي طعام يحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يزيد من إنتاج البول. وهذا يشمل جميع الفواكه والخضروات واللحوم ومنتجات الألبان تقريبًا ، بما في ذلك الليمون.


مخاطر شرب ماء الليمون بكثرة 

مياه الليمون صالحة للشرب، ومع ذلك يمكن أن يتلف الحمض الموجود في الليمون مينا الأسنان بمرور الوقت  مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس.

  • يمكن أن يساعد شرب المشروبات الحمضية من خلال الماصة في حماية الأسنان. سيساعدك أيضًا شطف الفم بعد ذلك.

قد يكون من الأفضل تجنب تنظيف الأسنان مباشرة بعد شرب ماء الليمون، حيث قد يكون المينا في حالة تليين من الحمض،  لذلك  بالنسبة للأشخاص الذين يحبون شرب ماء الليمون في الصباح، قد يرغبون في تنظيف أسنانهم قبل الإفطار.

  • عندما يتعلق الأمر بحرقة المعدة، يمكن أن تذهب مياه الليمون في أي من الاتجاهين. قد يسبب حمض الستريك حرقة في بعض الناس. يعاني البعض الآخر من الراحة من حرقة المعدة، حيث يصبح عصير الليمون قلويًا، مما يقلل من حموضة الهضم. فقط التجريب يمكن أن يخبر عن تأثيره عليك.

ماء الليمون الساخن مقابل الليمون البارد


أفضل درجة حرارة لشرب ماء الليمون هي موضوع محل جدل كبير.

تدعي بعض المصادر أن شرب الماء البارد يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة. يعتقد البعض الآخر أن الماء الدافئ يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.


هناك القليل من الأبحاث لدعم أي من الجانبين ، ومن غير المحتمل أن تحدث درجة الحرارة أي فرق ذي مغزى. يمكن للشخص ببساطة اختيار درجة الحرارة التي يفضلها.


كيف تحضر ماء الليمون



تقترح معظم الوصفات استخدام عصير ليمون كامل أو نصف ليمونة ممزوجة بكوب من الماء.
يمكن للأشخاص تعديل الكميات من هناك أو إضافة مكونات أخرى بناءً على تفضيلاتهم.


ختامًا

ماء الليمون هو مشروب صحي يمكن أن يضيف كمية جيدة من فيتامين سي إلى النظام الغذائي، ومع ذلك  هناك الكثير من الادعاءات الصحية غير المدعومة.


إذا تناول الشخص بالفعل الكثير من الفواكه والخضروات وشرب الكثير من السوائل ، فمن غير المحتمل أن يضيف الليمون أي فوائد غذائية كبيرة. ومع ذلك ، فهو بديل منعش وصحي للعديد من المشروبات المنكهة الأخرى.


المصادر
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال