جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الفرق بين دواء كلاريتين وزيرتك لعلاج الحساسية

يستخدم الكثير من الناس مضادات الهيستامين لعلاج أعراض الحساسية. زيرتك وكلاريتين هما من العلامات التجارية الأكثر شعبية، ولكن أيهما أفضل؟

يمكن أن تقلل مضادات الهيستامين من أعراض الحساسية، مثل العيون الدامعة، وحكة الجلد، والطفح الجلدي، والتورم. قد يساعدون أيضًا في التهاب الجلد أو حتى لدغات البعوض، لكن الشركات المصنعة عادة ما تقوم بتسويقها لحساسية معينة.

زيرتك هو اسم العلامة التجارية لدواء سيتيريزين Cetirizine. كلاريتين هو اسم العلامة التجارية لوراتيدين Loratadine. زيرتك وكلاريتين  في نفس فئة الأدوية. كلاهما من الجيل الثاني من مضادات الهيستامين، ويعملان بشكل عام بنفس الطريقة في الجسم.

في هذه المقالة، نقدم تفاصيل حول الاختلافات بين زيرتك وكلاريتين.


الفرق بين زيرتك وكلاريتين لعلاج الحساسية


زيرتك وكلاريتين هي أدوية ذات علامات تجارية يمكن للناس شراؤها دون وصفة طبية. وهي متوفرة بأشكال مختلفة، بما في ذلك الحبوب والأقراص القابلة للمضغ والشراب.

بغض النظر عن ادعاءات التسويق، تظهر القليل من الأدلة العلمية أن أيًا منهما أكثر فعالية.

المكونات الفعالة


يحتوي كل من زيرتك وكلاريتين على مركبات فعالة مختلفة.
يحتوي زيرتك على سيتيريزين  Cetirizine hydrochloride، ويسمى أيضًا Cetirizine HCL، بينما يحتوي كلاريتين على لوراتيدين  Loratadine.


النعاس


زيرتك و كلاريتين من مضادات الهيستامين من الجيل الثاني. هم أقل عرضة لجعل الشخص يشعر بالنعاس أو يؤثر بطريقة أخرى على اليقظة من الجيل الأول من مضادات الهيستامين.

يشير زيرتك إلى أنه لا يجب على الشخص تناوله عند قيادة السيارة أو استخدام الآلات. يجب على الناس تجنب تناول زيرتك مع الكحول أو الأدوية الأخرى التي يمكن أن تسبب النعاس.

مدة الفعالية 

زيرتك و كلاريتين فعالان لمدة 24 ساعة تقريبًا. يجب على الشخص تناول جرعة واحدة فقط في اليوم. يمتص الجسم كلا مضادات الهيستامين بسرعة، ولكن يبدو أن زيرتك يعمل بشكل أسرع لبعض الناس.


وجدت دراسة عام 2014 أنه تم امتصاص كليهما في مجرى الدم في غضون 1-2 ساعات من تناول الدواء.


مقارنات مع أدوية الحساسية الأخرى


غالبًا ما يقوم الباحثون بدراسة ومقارنة وتحسين مضادات الهيستامين. العلامات التجارية الشهيرة الأخرى في السوق اليوم هي تلفاست و سلطان كبسول.

يحتوي تلفاست على المادة الفعالة فيكسوفينادين Fexofenadine. تلفاست غير مهدئ، لذلك لا يجعل الشخص يشعر بالنعاس، وهو أيضًا مضاد للهيستامين من الجيل الثاني.

يحتوي سلطان كبسول على العنصر النشط دي فين هيدرامين  Diphenhydramine. يعمل هذا بشكل أسرع من الثلاثة الأخرى ويهدف إلى علاج تفاعلات الجلد الطفيفة، وليس الحساسية الموسمية. سلطان كبسول هو مضاد للهيستامين من الجيل الأول، مما يجعله مهدئًا، لذلك يميل الناس إلى الشعور بالنعاس بعد تناوله.


كيف تعمل أدوية الحساسية؟


عندما يتلامس الشخص مع مسببات الحساسية، يتفاعل نظامه المناعي وينتج مادة كيميائية تسمى الهيستامين.

يسبب الهستامين العديد من أعراض الحساسية، بما في ذلك التهاب الجلد أو الجيوب الأنفية والألم والاحمرار وصفير الصدر.

كما تشجع الاستجابات المناعية على تكوين مخاط إضافي، مما يساعد على إزالة مسببات الحساسية من الأنف والحنجرة.


أدوية الحساسية تمنع استجابات الهيستامين. هذا يقلل من استجابة الجسم لمسببات الحساسية البسيطة أو غير الضارة، مثل حبوب اللقاح والغبار ووبر الحيوانات الأليفة.

كلاريتين وزيرتك فعالان وآمنان لمعظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية طفيفة. ومع ذلك، كما هو الحال مع جميع الأدوية، قد تكون هناك بعض الآثار الجانبية.

قد لا يكون لوراتيدين Loratadine - الموجود في كلاريتين - آمنًا للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الحادة. على الكبد أن يكسر لوراتادين. 
بينما تكسر الكلى السيتريزين - الموجود في زيرتك- ويخرجه الجسم في البول  دون تغيير إلى حد كبير.

من المرجح أن يتفاعل كلاريتين مع أدوية أخرى أكثر من زيرتك. يتم تحطيم الكلارتين في الكبد بواسطة الإنزيمات التي يمكن أن تمنعها أدوية أخرى. قد يؤدي ذلك إلى تراكم الكلاريتين في الجسم، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.


الاحتياطات


يتفاعل الجميع مع الأدوية بشكل مختلف، لكن كلاريتين وزيرتك قد يكون لهما الآثار الجانبية التالية:

  • النعاس، وهو أكثر احتمالا عند تناول زيرتك من كلاريتين
  • صداع - دوار - التهاب الحلق - فم جاف - الإمساك أو الإسهال - ألم وتشنجات في البطن - احمرار العين

يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي شديد يسمى الحساسية المفرطة بعد تناول مضادات الهيستامين. يجب على الشخص طلب العناية الطبية الطارئة في حالة وجود أي من الأعراض التالية:

  • قشعريرة- تورم الحلق - تورم الشفاه أو الوجه- - صعوبة في التنفس أو أعراض تنفسية أخرى- تسارع ضربات القلب.

بعض مضادات الهيستامين آمنة للأطفال، ولكن من الجيد التحدث مع طبيب أو التحقق من الملصق بعناية قبل إعطاء مضادات الهيستامين لطفل.

في عام 2012، وجدت مراجعة أن بعض مضادات الهيستامين قد تكون مشكلة أثناء الحمل. ومع ذلك لاحظ المؤلفون أنه لا يوجد دليل يربط السيتريزين أو اللوراتدين بالعيوب الخلقية.

أشارت دراسة نشرت في عام 2014 إلى أن 10-15 % من النساء يستخدمن مضادات الهيستامين أثناء الحمل. يبدو أن معظمها آمن، ولكن قد يكون لبعضها آثار ضارة.


تحث مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) الناس على سؤال الطبيب قبل استخدام مضادات الهيستامين أو أي دواء آخر أثناء الحمل.

يعتبر كلاريتين وزيرتك من مضادات الهيستامين التي لا تستلزم وصفة طبية. يعتبرها الأطباء علاجات آمنة وفعالة للحساسية البسيطة.

كلاهما من الجيل الثاني من مضادات الهيستامين. هذه تسبب نعاس أقل من الجيل الأول من مضادات الهيستامين.

لم يخلص أي بحث إلى أن زيرتك أو كلاريتين أكثر فعالية، ولكن بعض الأشخاص يبلغون عن ردود أفضل مع أحدهم أو الآخر. قد تجعل الاختلافات الطفيفة بين الاثنين دواء واحد أكثر ملاءمة لبعض الناس.

المصادر 
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال