جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

الغدة الدرقية


يبحث كثير من الناس عن الغدة الدرقية والأمراض التي تحدث بها سواء نتيجة قصورها أو نتيجة فرط عملها، وفي هذا المقال نتعرف عن الغدة الدرقية ومكانها في جسم الإنسان والهرمونات التي تُفرزها، وكذلك أهم المشاكل والأعراض التي تحدث بها.

ما هي الغدة الدرقية؟ وأين تقع؟


الغُدَّة الدرقية هي غُدَّة صغيرة صَّمَّاء في رقبتك. تُفرز نوعين من الهرمونات في الدم: رباعِي يودوثيرونين (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3). هذه الهرمونات ضرورية لجميع خلايا جسمك لتعمل بشكل طبيعي.

الغُدَّة الصَّمَّاء: غُدّة ليس لإفرازها منفذ إلى خارج الجسم، فهي تصبّ إفرازَها مباشرة في مجرى الدَّم مثل الغُدّة الدَّرقيَّة

يبلغ قياسها حَوالى ٥ سم، تقع تحت الجلد تحت تفاحة آدم في الرقبة. لا يمكن عادةً رؤية الغُدَّة الدرقية، وبالكاد يمكن تحسُّسها. أما في حال تضخمها، فيمكن للأطباء تحسُّسها بسهولة، وقد تظهر بشكل انتفاخ بارز عند أسفل أو على جانبي تفاحة آدم.

تُعدُّ اضطرابات الغدة الدرقية شائعة جدًا وتَميل إلى الحدوث بشكل أساسي عند النساء، على الرغم من إمكانية إصابة أي شخص - الرجال والمراهقين والأطفال والرضّع أيضًا. يعاني حوالي واحد من كل ٢٠ شخصًا من نوع من اضطرابات الغدة الدرقية، والتي قد تكون مؤقتة أو دائمة.

تتكون الغدة الدرقية من فصين - الفص الأيمن والفص الأيسر، وهذان الفصّان متصلان بجسر صغير من أنسجة الغدة الدرقية يسمى البَرْزخ، مما يُعطي الغُدَّة الدرقية شكل ربطة 👔 العنق الصغيرة أو شكل فراشة 🦋. 

لون الغدة الدرقية بني-أحمر، كما أنها غنية بالأوعية الدموية، تمر أيضًا الأعصاب المهمة لجودة الصوت عبر الغدة الدرقية.
الغدة الدرقية



ماذا تفعل الغدة الدرقية في جسم الإنسان؟


تُفرز الغدة الدرقية هرمونين في مجرى الدم. واحد يسمى هرمون الغدة الدرقية الأساسي. يحتوي هذا الهرمون على أربع ذرات من اليود ويسمى رباعي يودوثيرونين T4. الآخر يسمى ثلاثي يودوثيرونين، والذي يحتوي على ثلاث ذرات من اليود ويسمى T3.

يتحول T4 في خلايا الكبد وأنسجة الجسم إلى T3، وT3 نشط بيولوجيًا حيث يؤثر على نشاط جميع الخلايا والأنسجة في جسمك.

تتحكم هذه الهرمونات في معدل استقلاب الجسم metabolic rate بطريقتين:
  • من خلال تحفيز جميع أنسجة الجسم على إنتاج البروتينات.
  • عن طريق زيادة كمية الأُكسِجين التي تستخدمها الخلايا.
كما تؤثر هرمونات الغُدَّة الدرقية في العديد من وظائف الجسم الحيوية: مثل ضربات القلب، ومعدل حرق السعرات الحرارية، وتجديد خلايا الجلد، والنمو، وإنتاج الحرارة، والخُصُوبَة، والهضم.

T4، هو الهرمون الرئيس الذي تُنتجه الغُدَّة الدرقية، وله تأثير طفيف فقط على تسريع معدل التمثيل الغذائي (الاستقلاب) في الجسم، وقد لا يكون له تأثير يُذكر حيث يتم تحويله إلى T3، وهو الهرمون الأكثر نشاطًا.

تتحكم العديد من العَوامِل في تحويل T4 إلى T3، بما في ذلك احتياجات الجسم المختلفة بين لحظة وأخرى، ووجود أو عدم وجود أمراض. يُحمَل معظم T4 و T3 في مجرى الدَّم بواسطة بروتين يُسمى الجلُوبُولين المُرتبط بالتيروكسين thyroxine-binding globulin.

القليل فقط من T4 و T3 يتواجد بشكل حر في الدم. وفي الحقيقة، فإن هذا الجزء الحر من الهرمون هو الذي يكون نشيطًا. عند استخدام الهرمون الحر من قِبل الجسم، يَجري تحرير المزيد منه عن طريق الجلوبولين المرتبط بالتيروكسين.

ولإنتاج الهرمونين، تحتاج الغُدَّة الدرقية إلى عنصر اليود، وهو عنصر موجود في الطَّعَام والماء. تقوم الغُدَّة الدرقية بتخزين اليود ومعالجته لكي تحوله إلى هرمون درقي. 

ومع استخدام هرمونات الغُدَّة الدرقية، يَجرِي تحرير بعض اليود الموجود في تلك الهرمونات، ثم يعود مجددًا إلى الغُدَّة الدرقية، ويُعاد تدويره لإنتاج المزيد من الهرمونات الدرقية. والغريب في الأمر، أن الغُدَّة الدرقية تحرر كميات أقل من الهرمونات الدرقية فيما لو تعرضت لمستويات عالية من اليود المنقول إليها عن طريق الدم.

إذًا هناك آلية معقدة ومُحْكمة تتحكم بمستويات الهرمونات الدرقية في الجسم. 
  • ما تحت المهاد hypothalamus
تقع فوق الغُدَّة النُّخامِيَّة في الدماغ، وتُفرز هرمون الثيروتروبين، الذي يَدفع الغُدَّة النُّخامِيَّة لإنتاج الهرمون المُحفز للغدة الدرقية (TSH). وكما هو واضح من اسمه، يُحفز هرمون TSH الغُدَّة الدرقية على إنتاج الهرمونات الدرقية. 

تساهم الغُدَّة النُّخامِيَّة في إبطاء أو تسريع عملية تحرير الهرمون المُحفِز للغدة الدرقية، وذلك اعتمادًا على ما إذا كانت مستويات هرمونات الغُدَّة الدرقية الموجودة في الدَّم مرتفعة جدًّا أو منخفضة جدًّا.

كما تُنتِج الغُدَّة الدرقية أيضًا هرمون الكالسيتونين، والذي قد يعزز من قوة العظام عن طريق المساعدة في إدخال الكالسيوم إلى العظام.

ماذا تفعل (وظيفة) هرمونات الغدة الدرقية؟


يؤثر T4، أو بالأحرى T3 المُشتق منه، وT3 الذي تفرزه الغدة الدرقية مباشرة على عملية التمثيل الغذائي لخلايا الجسم. بمعنى آخر، إنه ينظم السرعة التي تعمل بها خلايا جسمك. 

إذا تم إفراز الكثير من هرمونات الغدة الدرقية، فإن خلايا الجسم تعمل بشكل أسرع من الطبيعي، ويكون لديك فَرط نشاط الغدة الدرقية. إذا أصبت بفٌرط نشاط الغدة الدرقية بسبب الإفراط في إفراز الهرمونات من الغدة الدرقية، فقد يؤدي النشاط المتزايد لخلايا الجسم أو أعضاء الجسم، على سبيل المثال، إلى تسريع معدل ضربات القلب أو زيادة نشاط الأمعاء بحيث يكون لديك حركات الأمعاء المتكررة أو حتى الإسهال.

من ناحية أخرى، إذا تم إنتاج القليل جدًا من هرمونات الغدة الدرقية (المعروفة باسم قصور الغدة الدرقية)، فإن خلايا وأعضاء الجسم تتباطأ. إذا أصبت بقصور الغدة الدرقية، فقد يقل معدل ضربات قلبك، على سبيل المثال، أبطأ من المعتاد وتعمل أمعائك ببطء، مما يؤدي إلى الإمساك.

يُعد قصور الغدة الدرقية أكثر الاضطرابات شيوعًا.

ما هي الأعراض الأكثر شيوعًا لاضطرابات الغدة الدرقية؟

  • قصور الغدة الدرقية:
التعب، الشعور بالبرد، زيادة الوزن، ضعف التركيز، الاكتئاب.
  • فَرط نشاط الغدة الدرقية:
فقدان الوزن، وعدم تحمل الحرارة، والقلق، وأحيانًا التهاب واحساس بالرمل في العيون.

في بعض الأحيان يكون هناك القليل من الأعراض. سيؤكد فحص الدم من طبيبك ما إذا كنت تعاني من اضطراب الغدة الدرقية أم لا.

ما هي الاضطرابات الأخرى التي تصيب الغدة الدرقية؟

  • اعتلال العين المرافق لداء جريفز 
يصيب بعض الأشخاص الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب داء جريفز (الدُّرَاق الجُحُوظِيّ) حيث يحدث انتفاخ العينين(الجحوظ).
  • العقيدات أو التورمات
يمكن أن تمنع هذه الكتل الغدة الدرقية من العمل بشكل صحيح، أو ببساطة تكون غير طبيعية.
  • سرطان الغدة الدرقية
هذا نادر جدًا، ولكن من المهم أن تطلب من طبيبك فحص أي كتلة في رقبتك،  وعادةً ما يكون سرطان الغدة الدرقية قابلاً للعلاج حيث يمكن استخدام الجراحة والإشعاع والعلاجات الهرمونية لعلاج سرطان الغدة الدرقية.

يمكن أن يؤدي إنجاب طفل أحيانًا إلى حدوث اضطراب في الغدة الدرقية. يُعرف هذا باسم التهاب الغدة الدرقية بعد الولادة. عادة ما تكون مؤقتة ولكن يمكن أن تعود في كل مرة بعد الولادة.
  • التهاب الغدة الدرقية
التهاب الغدة الدرقية، عادة من عدوى فيروسية أو أمراض المناعة الذاتية. يمكن أن يكون التهاب الغدة الدرقية مؤلمًا، أو لا تظهر عليه أعراض على الإطلاق.

كيف يتم التحكم في الغدة الدرقية؟ توضيح لآلية إفراز هرمونات الغدة الدرقية


يجب أن يكون هناك نوع من الآلية التي تنظم بدقة شديدة كمية T4 و T3 التي تفرزها الغدة الدرقية بحيث يتم تصنيع الكميات الصحيحة - الطبيعية - وتوصيلها إلى مجرى الدم.

الآلية تُشبه إلى حدٍ بعيد تلك التي تنظم التدفئة المركزية في المنزل حيث يوجد منظم حرارة في غرفة المعيشة، على سبيل المثال، والتي يتم ضبطه على درجة حرارة معينة. 

في حالة الغدة الدرقية، يتكون "منظم الحرارة" من غدة صغيرة تسمى الغدة النخامية التي تقع تحت دماغك في جمجمتك. تستشعر الغدة النخامية مستوى هرمونات الغدة الدرقية في مجرى الدم، تمامًا كما يستشعر منظم الحرارة في غرفة المعيشة درجة الحرارة. 

في الظروف العادية، إذا انخفض المستوى قليلاً عن المعدل الطبيعي، تتفاعل الغدة النخامية عن طريق إفراز هرمون يسمى الهرمون منبه الدرقية أو الهرمون المنشط للدرقية ‏ أو TSH أو الثيروتروبين، المعروف أيضًا باسم TSH، وهذا الهرمون ينشط الغدة الدرقية لإخراج المزيد من T4 و T3.

بالمقابل، عندما ترتفع مستويات الهرمون منبه الدرقية أو الهرمون المنشط للدرقية ‏ أو TSH أو الثيروتروبين عن المعدل الطبيعي، فإن "منظم الحرارة" يستشعر ذلك وتتوقف الغدة النخامية عن إفراز هرمون TSH بحيث تتوقف الغدة الدرقية عن العمل بجد ويقل إفراز T4 و T3.

ما هي أسباب اضطرابات الغدة الدرقية؟


هناك العديد من الأسباب المختلفة لاضطرابات الغدة الدرقية. السبب الأكثر شيوعًا هو مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي - وهي عملية تدمير ذاتي يهاجم فيها الجهاز المناعي للجسم خلايا الغدة الدرقية كما لو كانت خلايا غريبة. استجابة لذلك تصبح الغدة الدرقية غير نشطة (قصور الغدة الدرقية) أو مفرطة النشاط (فرط نشاط الغدة الدرقية). قد تجد أن أفرادًا آخرين من عائلتك يعانون من مشاكل في الغدة الدرقية أو اضطراب مناعي ذاتي آخر.

كيف يتم تشخيص اضطرابات الغدة الدرقية؟


سيكون طبيبك قادرًا على الحصول على فكرة جيدة عن نشاط الغدة الدرقية من خلال الاستماع إلى أعراضك، وطرح بعض الأسئلة عليك وفحص رقبتك. ومع ذلك، من خلال أخذ عينة صغيرة من دمك، يمكنه تقييم حالة إفراز الغدة الدرقية لديك. 

في هذه العينة، يمكن قياس مستويات الهرمونات المعنية في المختبر. من خلال ذلك من الممكن معرفة ما إذا كان يتم إفراز الكثير أو القليل جدًا من T4 و / أو T3، ومدى نشاط الغدة النخامية عن طريق قياس TSH. عادةً ما يؤكد اختبار دم واحد التشخيص، ولكن في بعض الأحيان يلزم إجراء اختبارات أخرى.

هل يمكن علاج اضطرابات الغدة الدرقية؟


نعم - يمكن علاج اضطراب الغدة الدرقية والعديد من الأعراض أيضًا. يتم علاج معظم اضطرابات الغدة الدرقية بالأدوية اليومية. هناك علاجات أخرى لاضطرابات الغدة الدرقية لا يمكن السيطرة عليها بالأدوية.

التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
تعليقان (2)
إرسال تعليق

  1. اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا وعن جميع المسلمين والمسلمات يارب العالمين

    ردحذف
  2. اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا وعن جميع المسلمين والمسلمات يارب العالمين

    ردحذف

إعلان أسفل المقال