جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة



تشتهر نباتات الكركديه بزهورها الكبيرة الملونة، وكذلك فوائدها الصحية المختلفة. 


في هذا المقال نتعرف على استخدام الكركديه في فقدان الوزن وعلاج السرطان، وكيف يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الحالات التي تشمل:
  • اضطراب المعدة
  • ضغط الدم المرتفع
  • الالتهابات البكتيرية
  • الحمى
يوجد عدّة أنواع من الكركديه، والصنف الأكثر شعبية وتوفرًا هو خطمي سابداريفا Hibiscus sabdariffa، ويُزرع بشكل شائع للأغراض الطبية، ومتوفر أيضًا كمكملات غذائية.

يشتهر الكركديه أيضًا بقدرته على خفض ضغط الدم المرتفع. تُظهر الدراسات الحديثة نتائج واعدة لشاي الكركديه لخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول. على الرغم من أنه لا تزال هناك حاجة لمزيد من البحث، فقد تكون هذه أخبارًا جيدة لمستقبل علاج أمراض القلب.

يسمى جزء نبات الكركديه الذي يحمي ويدعم الزهرة بالكأس. تستخدم الكؤوس المجففة لصنع شاي الكركديه.

شاي الكركديه هو شاي عشبي يُصنع عن طريق نقع أجزاء من نبات الكركديه في الماء المغلي.

يمكن أن تنمو أزهار الكركديه بحجم (١٥ سم) وتوجد في مجموعة واسعة من الألوان - بما في ذلك الأحمر والأبيض والأصفر وظلال مختلفة من اللون الوردي.

فوائد شرب شاي الكركديه



١. مُعبأ بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي جزيئات تساعد في محاربة مركبات تسمى الجذور الحرة، والتي تتسبب في تلف خلاياك.

شاي الكركديه غني بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد في منع الأضرار والأمراض الناجمة عن تراكم الجذور الحرة.

في إحدى الدراسات التي أُجريت على الفئران، زاد مستخلص الكركديه من عدد الإنزيمات المضادة للأكسدة وقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة بنسبة تصل إلى ٩٢٪.

ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن هذه الدراسات كانت دراسات حيوانية استخدمت جرعات مركزة من خلاصة الكركديه؛ لذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير مضادات الأكسدة في شاي الكركديه على البشر.

٢. قد يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

واحدة من أكثر فوائد شاي الكركديه إثارة للإعجاب والمعروفة جيدًا أنها قد تخفض ضغط الدم.

وجدت العديد من الدراسات أن شاي الكركديه قد يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي عند مَن يعاني من ارتفاع ضغط الدم المرتفع المعتدل.

في إحدى الدراسات، تناول ٦٥ شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم شاي الكركديه أو دواء وهمي. بعد ستة أسابيع، شَهِد أولئك الذين شربوا شاي الكركديه انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم الانقباضي، مقارنةً بالعلاج الوهمي.

وبالمثل، وجدت مراجعة أجريت عام ٢٠١٥ لخمس دراسات أن شاي الكركديه قلل من ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بمتوسط ​​٧,٥٨ ملم زئبق و ٣,٥٣ ملم زئبق على التوالي.

في حين أن شاي الكركديه قد يكون طريقة آمنة وطبيعية للمساعدة في خفض ضغط الدم، إلا أنه لا ينصح به لمن يتناولون دواء هيدروكلوروثيازيد، وهو دواء مدر للبول يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لأنه قد يتفاعل مع الكركديه.

لارتفاع ضغط الدم: استخدام شاي الكركديه المصنوع بإضافة ١,٢٥ - ٢٠ جرام أو ١٥٠مجم / كجم من الكركديه إلى ١٥٠مل إلى ١٠٠٠ مل من الماء المغلي. يتم نقع الشاي لمدة ١٠- ٣٠ دقيقة وتناوله مرة إلى ثلاث مرات يوميًا لمدة ٢ - ٦ أسابيع.

٣. قد يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم

بالإضافة إلى خفض ضغط الدم المرتفع، وجدت بعض الدراسات أن شاي الكركديه قد يساعد في خفض مستويات الدهون في الدم، والتي تعدّ عامل خطر آخر لأمراض القلب.

في إحدى الدراسات، تم إعطاء ٦٠ شخصًا مصابًا بداء السكري شاي الكركديه أو الشاي الأسود. بعد شهر واحد، أولئك الذين شربوا شاي الكركديه وجدوا زيادة الكوليسترول "الجيد" وانخفاض الكوليسترول الكلي والكوليسترول "الضار" والدهون الثلاثية. 

أظهرت دراسة أخرى أجريت على المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي أن تناول ١٠٠ مجم من خلاصة الكركديه يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض الكوليسترول الكلي وزيادة الكوليسترول الحميد "الجيد". 

ومع ذلك، فقد أسفرت دراسات أخرى عن نتائج متضاربة فيما يتعلق بتأثير شاي الكركديه على نسبة الكوليسترول في الدم.

في الواقع، خلصت مراجعة لست دراسات شملت ٤٧٤ مشاركًا إلى أن شاي الكركديه لم يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول في الدم أو مستويات الدهون الثلاثية.

علاوة على ذلك، فإن معظم الدراسات التي تظهر فائدة شاي الكركديه على مستويات الدهون في الدم قد اقتصرت على المرضى الذين يعانون من حالات معينة مثل متلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري.

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات واسعة النطاق لفحص آثار شاي الكركديه على مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم لتحديد آثاره المحتملة على عامة السكان.

٤. قد يعزز الكركديه صحة الكبد

من إنتاج البروتينات إلى إفراز الصفراء لتفتيت الدهون، يعتبر الكبد ضروريًا لصحتك العامة.

ومن المثير للاهتمام، أن الدراسات أظهرت أن الكركديه قد يعزز صحة الكبد ويساعد في الحفاظ على عمله بكفاءة.

وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على ١٩ شخصًا يعانون من زيادة الوزن أن تناول مستخلص الكركديه لمدة ١٢ أسبوعًا يحسن تنكس الكبد. تتميز هذه الحالة بتراكم الدهون في الكبد مما قد يؤدي إلى فشل الكبد.

ومع ذلك، قيمت جميع هذه الدراسات آثار مستخلص الكركديه، بدلاً من شاي الكركديه. 

لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يؤثر شاي الكركديه على صحة الكبد لدى البشر.

٥. يمكن أن يعزز الكركديه فقدان الوزن(التخسيس)

تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الكركديه قد يكون مرتبطًا بفقدان الوزن والحماية من السمنة.

أعطت إحدى الدراسات ٣٦ مشاركًا يعانون من زيادة الوزن إما مستخلص الكركديه أو دواء وهمي. بعد ١٢ أسبوعًا، قلل مستخلص الكركديه من وزن الجسم ودهون الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الورك إلى الخصر.

يقتصر البحث الحالي على الدراسات التي تستخدم جرعات مركزة من خلاصة الكركديه. 

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد كيفية تأثير شاي الكركديه على فقدان الوزن لدى البشر.

٦. يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان

يحتوي الكركديه على نسبة عالية من مادة البوليفينول، وهي مركبات ثبت أنها تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان.

لقد وجدت دراسات أنبوب الاختبار نتائج مبهرة فيما يتعلق بالتأثير المحتمل لمستخلص الكركديه على الخلايا السرطانية.

٧. يمكن أن يساعد الكركديه في محاربة البكتيريا

البكتيريا هي كائنات دقيقة وحيدة الخلية يمكن أن تُسبب مجموعة متنوعة من العدوى، تتراوح من التهاب الشعب الهوائية إلى الالتهاب الرئوي إلى التهابات المسالك البولية.

بالإضافة إلى احتوائه على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان، وجدت بعض الدراسات المعملية أن الكركديه يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية.

في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص الكركديه يثبط نشاط الإشريكية القولونية، وهي سلالة من البكتيريا يمكن أن تسبب أعراضًا مثل التشنج والغازات والإسهال.

أظهرت دراسة أنبوبة اختبار أخرى أن المستخلص حارب ثماني سلالات من البكتيريا وكان فعالًا مثل بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الالتهابات البكتيرية.

ومع ذلك، لم تبحث أي دراسات بشرية في التأثيرات المضادة للبكتيريا لشاي الكركديه، لذلك لا يزال من غير الواضح كيف يمكن ترجمة هذه النتائج إلى البشر.

٨. لذيذ وسهل التحضير

بصرف النظر عن العديد من الفوائد الصحية المحتملة، فإن شاي الكركديه لذيذ وسهل التحضير في المنزل.

ببساطة أضف زهور الكركديه المجففة إلى إبريق الشاي واسكب الماء المغلي فوقها. اتركه ينقع لمدة خمس دقائق، ثم صفيه وحليه إذا رغبت في ذلك واستمتع.

يمكن تناول شاي الكركديه ساخنًا أو باردًا وله طعم لاذع مشابه لمذاق التوت البري.

الآثار الجانبية والمخاطر عند تناول الكركديه


أفادت مراجعة ٢٠١٣ للدراسات أن الجرعات العالية جدًا من مستخلص الكركديه يمكن أن تسبب تلفًا للكبد. ذكرت نفس المراجعة أن مستخلص الكركديه ظهر أنه يتفاعل مع هيدروكلوروثيازيد (مدر للبول) في الحيوانات ومع الأسيتامينوفين في البشر.

وفقًا لمصادر أخرى، فإن استهلاك الكركديه ليس آمنًا للأشخاص الذين يتناولون الكلوروكين، وهو دواء لعلاج الملاريا. قد يقلل الكركديه من مدى فعالية الدواء في الجسم.

يجب على الأشخاص المصابين بداء السكري أو أدوية ارتفاع ضغط الدم مراقبة مستويات السكر في الدم وضغط الدم عند تناول الكركديه. هذا لأنه قد يقلل من نسبة السكر في الدم أو مستويات ضغط الدم.

يجب على النساء الحوامل أو المرضعات عدم شرب شاي الكركديه.

هناك بعض الأدلة على أن الكركديه قد يبدأ الحيض، وهذا قد يسبب الإجهاض، ولا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة تناول الكركديه إذا كنت مرضعة. ابق على الجانب الآمن وتجنب استخدام.

يعتبر شرب شاي الكركديه باعتدال آمنًا بشكل عام.

ختامًا 

شاي الكركديه هو نوع من شاي الأعشاب يرتبط بالعديد من الفوائد الصحية.

المصادر 
Hibiscus, Drugs.com
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال