-->

جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

لقاح سينوفارم الصيني


تعتبر اللقاحات طريقة مهمة وآمنة وفعّالة للسيطـرة على جائحة كورونا لحمايـة الأفراد والمجتمع، حيث تحفز وتدرب الجهاز المناعي في الجسم على تكوين الأجسام المضادة لمحاربة فيروس كورونا المستجد.

في أوائل عام 2020، ابتكر معهد بكين للمنتجات البيولوجية لقاحًا مُعطلاً لفيروس كورونا يُسمى BBIBP-CorV أو لقاح سينوفارم الصيني حيث أظهرت التجارب السريرية بعد ذلك التي أجرتها شركة سينوفارم Sinopharm المملوكة للدولة أن معدل فعاليته يبلغ 79٪، وسرعان ما وافقت الصين على اللقاح وبدأت في تصديره إلى دولٍ أخرى.

في 7 مايو 2021 أوصى فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي لمنظمة الصحة العالمية للقاحات والتحصين باستخدام لقاح سينوفارم الصيني ليصبح أول لقاح طورته دولة غير غربية يحظى بدعم وموافقة منظمة الصحة العالمية.

كيف يعمل لقاح سينوفارم الصيني؟ وما الفرق بينه وبين اللقاحات الأخرى؟


يستخدم لقاح سينوفارم الفيروس نفسه، ولكنه مُعطَل ليُعرض جهاز المناعة في الجسم للفيروس دون المخاطرة برد فعلٍ خطير للفيروس
.

بالمقارنة مع اللقاحات الأخرى التي وافقت عليها منظمة الصحة العالمية، فإن لقاحي موديرنا Moderna وفايزر Pfizer يعملون بطريقة مختلفة عن طريق استخدام الحمض النووي الريبوزي المرسال(mRNA) للفيروس نفسه. هذا يَعني أن جزء من الشفرة الجينية لفيروس كورونا يُحقن في الجسم، مما يدفع الجسم إلى البدء في صنع البروتينات الفيروسية، ولكن ليس الفيروس بأكمله، وهذا يكفي لتدريب وتحفيز جهاز المناعة على مهاجمة الفيروس.

أظهرت التجارب السريرية لشركة سينوفارم أن لقاحها BBIBP-CorV يمكن أن يحمي الناس من كوفيد-19، لكن لا أحد يستطيع حتى الآن تحديد مدة استمرار هذه الحماية. من الممكن أن ينخفض مستوى الأجسام المضادة على مدار شهور، لكن الجهاز المناعي يحتوي أيضًا على خلايا خاصة تسمى خلايا ب الذاكرة memory B cell التي قد تحتفظ بمعلومات حول فيروس كورونا لسنوات أو حتى عقود كما يحدث مع لقاحات أخرى. 

طريقة تصنيع لقاح سينوفارم طريقة تقليدية [للقاح] تُستخدم بنجاح في العديد من اللقاحات المعروفة مثل لقاح داء الكلب، أما لقاحات mRNA فهي نوع جديد من اللقاحات ولا يوجد [حاليًا] مثال ناجح [منها] يتم استخدامه في العالم.

تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لـ سينوفارم في أنه يمكن تخزينه في ثلاجة عادية بدرجة حرارة تتراوح بين 2 و 8 درجات مئوية، مثل لقاح أكسفورد، المصنوع من فيروس معدّل وراثيًا يُسبب نزلات البرد لدى الشمبانزي.

أما لقاح موديرنا فيجب حفظه في -20 درجة مئوية(سالب 20) ولقاح فايزر في -70 درجة مئوية(سالب 70).

هذا يَعني أن كلاً من لقاح سينوفارم ولقاح أكسفورد - أسترازينيكا أكثر فائدة للبلدان النامية التي قد لا تكون قادرة على تخزين كميات كبيرة من اللقاح في درجات حرارة منخفضة كهذه.

الجدول الزمني للقاح سينوفارم الصيني


يناير 2020: بدأت شركة سينوفارم Sinopharm في تطوير لقاح معطل ضد فيروس كورونا المستجد.

يونيو: حقق اللقاح نتائج واعدة في القرود، وأظهرت التجارب أن اللقاح لا يُسبب أي آثار جانبية خطيرة ويُمكّن الأشخاص من صُنع أجسام مضادة ضد فيروس كورونا.

يوليو: بدأت تجارب المرحلة الثالثة في الإمارات العربية المتحدة، وبعدها بدأت في المغرب وبيرو في أغسطس.

14 سبتمبر: منحت الإمارات العربية المتحدة الموافقة الطارئة للقاح لاستخدامه على العاملين في مجال الرعاية الصحية، كما بدأ المسؤولون الحكوميون وغيرهم في تلقيه.

نوفمبر: أعلن رئيس شركة سينوفارم Sinopharm إن ما يَقرُب من مليون شخص في الصين تلقوا اللقاح.

3 نوفمبر: أعلن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تلقيه اللقاح.

9 ديسمبر: منحت الإمارات العربية المتحدة الموافقة الكاملة لـلقاح BBIBP-CorV، معلنة أن فعاليته تبلغ 86 %، لكن الحكومة وقتها لم تُفصح عن أي تفاصيل بخصوص إعلانها.

13 ديسمبر: وافقت البحرين على اللقاح.

30 ديسمبر: أعلنت شركة سينوفارم Sinopharm أن اللقاح فعّال بنسبة 79.34٪، مما دفع الحكومة الصينية إلى الموافقة عليه. لم تنشر الشركة بعد النتائج التفصيلية لتجربة المرحلة الثالثة.

3 يناير 2021: وافقت مصر على استخدام اللقاح في حالات الطوارئ.

12 مارس: وافقت المجر على دفع حوالي 36 دولارًا لكل جرعة لقاح سينوفارم، مما يجعله واحد من أغلى اللقاحات في العالم.

7 مايو: أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاح سينوفارم Sinopharm له فعالية بنسبة 78.1 %، وصرحت باستخدامه.

لقاح سينوفارم: مَن يجب تطعيمه أولاً؟


نظرًا لتوافره المحدود، فالأولوية للعاملين الصحيين المُعرَضين لخطر التعرض للفيروس بشكلٍ كبير وكبار السن.


لا يُوصى حتى الآن باللقاح للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا، في انتظار نتائج المزيد من الدراسات في تلك الفئة العمرية.

لقاح سينوفارم: هل يجب تطعيم الحامل والمرضعة؟


البيانات المتاحة حتى الآن عن لقاح سينوفارم على النساء الحوامل غير كافية لتقييم فعالية اللقاح أو المخاطر المرتبطة باللقاح أثناء الحمل. ومع ذلك، فإن هذا اللقاح هو لقاح معطل مع مادة مساعدة يتم استخدامها بشكل روتيني في العديد من اللقاحات الأخرى مع ملف سلامة جيد، بما في ذلك للنساء الحوامل، لذلك من المتوقع أن تكون فعالية لقاح سينوفارم في النساء الحوامل مماثلة لتلك التي لوحظت في النساء غير الحوامل في نفس العمر.


توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح سينوفارم في النساء الحوامل عندما تفوق فوائد التطعيم للمرأة الحامل المخاطر المحتملة، ولمساعدة النساء الحوامل على إجراء هذا التقييم، يجب تزويدهن بمعلومات حول مخاطر كوفيد-19 أثناء الحمل؛ الفوائد المحتملة للتلقيح في السياق الوبائي المحلي؛ والقيود الحالية لبيانات السلامة عند النساء الحوامل.

لا توصي منظمة الصحة العالمية بإجراء اختبار حمل قبل التطعيم، كما لا تُوصي أيضًا بتأخير الحمل أو التفكير في إنهاء الحمل بسبب التطعيم.

توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح سينوفارم للمرضعات كما هو الحال مع الأخريات، كما لا توصي بوقف الرضاعة الطبيعية بعد التطعيم.

متى يمكن لمصاب كورونا استخدام اللقاح؟


يمكن تقديم اللقاح للأشخاص الذين أصيبوا بـ كوفيد-19 في الماضي في غضون 6 أشهر بعد الإصابة الطبيعية الأولية.

لقاح سينوفارم: من لا يُوصى باللقاح؟

  • مَن لديهم تاريخ من الحساسية المفرطة تجاه أي من مكونات من اللقاح.
  • مَن تَزيد درجة حرارة جسمه عن 38.5 درجة مئوية يجب أن يؤجل التطعيم حتى تختفي الحمى.

لقاح سينوفارم: ما هي الجرعة الموصى بها؟


تُوصي منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاح سينوفارم كجرعتين (كل جرعة = 0.5 مل) تُعطى عن طريق الحقن العضلي بينهما 3-4 أسابيع.

إذا تناولت الجرعة الثانية بعد أقل من 3 أسابيع من الجرعة الأولى، فلا داعي لتكرار الجرعة.

إذا تأخر إعطاء الجرعة الثانية إلى ما بعد 4 أسابيع، فيجب إعطاؤها في أقرب فرصة ممكنة.

كيف تُقارن فعالية لقاح سينوفارم باللقاحات الأخرى المستخدمة بالفعل؟


لا يمكن مقارنة اللقاحات حاليًا بسبب الأساليب المختلفة المتبعة في الدراسات المعنية، ولكن بشكلٍ عام، جميع اللقاحات التي دخلت قائمة منظمة الصحة العالمية للاستخدام في حالات الطوارئ فعّالة للغاية في الوقاية من الأعراض الشديدة والاستشفاء بسبب كوفيد-19.

قد تختلف اللقاحات المستخدمة في فعاليتها، فتبلغ فعالية لقاح سينوفارم حوالي 79٪، بينما قد تصل فعالية لقاح موديرنا وفايزر لـ 90٪.

هل لقاح سينوفارم آمن؟


قيّمت منظمة الصحة العالمية البيانات الخاصة بجودة اللقاح وسلامته وفعاليته وأوصت باستخدامه للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق.

بيانات السلامة محدودة للأشخاص الذين تَزيد أعمارهم عن 60 عامًا (نظرًا لقلة عدد المشاركين في التجارب السريرية).

في حين أنه لا يمكن توقع أي اختلافات في ملف أمان اللقاح لدى كبار السن مقارنة بالفئات العمرية الأصغر، يجب على البلدان التي تفكر في استخدام هذا اللقاح في الأشخاص الذين تَزيد أعمارهم عن 60 عامًا مراقبة سلامتهم.

هل يعمل لقاح سينوفارم ضد السلالات الجديدة لفيروس كوفيد-19؟


توصي منظمة الصحة العالمية حاليًا باستخدام هذا اللقاح.

مع توفر بيانات جديدة، ستقوم منظمة الصحة العالمية بتحديث التوصيات وفقًا لذلك. لم يتم تقييم هذا اللقاح بعد السلالات الجديدة.

هل يمنع لقاح سينوفارم العدوى وانتقالها؟


لا توجد حاليًا بيانات جوهرية متاحة تتعلق بتأثير لقاح سينوفارم على انتقال فيروس كوفيد-19.

لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بالحفاظ على تدابير الصحة العامة الفعالة وتعزيزها: الأقنعة، والتباعد الجسدي، وغسل اليدين، ونظافة الجهاز التنفسي والسعال، وتجنب الازدحام وضمان التهوية الكافية.

ما هي الأعراض الجانبية للقاح سينوفارم؟


استعرضت منظمة الصحة العالمية بيانات السلامة من ثلاث تجارب سريرية، والتي تضمنت بيانات عن 16671 مشاركًا تلقوا لقاح سينوفارم. معظم هذه البيانات تتعلق بالرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18-59 سنة.


خلال الأسبوع الأول من الطبيعي أن تكون هناك أعراضًا بعد تلقي أول جرعة، وهي أعراض شائعة عند أخذ أي نوع من أنواع اللقاحات، ويمكن أن تستمر لمدة شهر. ومن المرجح أن تكون الأعراضّ أكثر شدة بعد أخذ الجرعة الثانية، وذلك بسبب تعرف جهازك المناعي على كيفية مهاجمة الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 .
  • الألم أو تورم أو احمرار في موضع الحقن
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • الشعور بالتعب والصداع
  • الرعشة
  • القيء والاسهال
  • آلام في المفاصل والعضلات

ماذا تفعل إذا ظهرت لديك أعراض جانبية؟


  • تناول خافض الحرارة (الباراسيتامول) عند الشعور بالأعراض الجانبية الخفيفة والمعتدلة.
  • استخدم كمادات باردة لتخفيف الألم عند موضع الحقن.
  • عند الشعور بأعراض شديدة أو استمرار الأعراض الخفيفة والمعتدلة لمدة أطول بالرغم من استخدام (الباراسيتامول)، عليك زيارة الطبيب أو المركز الذي تناولت في اللقاح.

هل تتأثر نتيجة فحص الـ PCR إذا قمت بأخذ اللقاح؟


لا توجد أية علاقة بين أخذ اللقاح ونتيجة فحص الـ PCR.

هل يمكنني تغيير نوع اللقاح بعد حصولي على الجرعة الأولى أو جرعتين من نوع آخر؟


لا يُنصح بأخذ أكثر من نوع واحد من اللقاح لمرض واحد في نفس الفترة الزمنية، وكذلك هو الحال للقاح ضد مرض كوفيد-19 ،ولا يوجد أي دليل علمي يحدد المدة الفاصلة بين نوع لقاح وآخر حتى الآن.

في حال أخذ تطعيم آخر (غير مرتبط بمرض كوفيد-19 ،(هل يمكن للشخص الحصول على تطعيم كوفيد-19؟


نعم يمكن ذلك، ولكن يجب أن يكون قد مر على ذلك أكثر من أسبوعين.

متى يمكنني التبرع بالدم بعد أخذ لقاح كوفيد-19؟


يمكن التبرع بالدم بعد 7 أيام من تلقي الجرعة الأولى أو الثانية من لقاح كوفيد-19.

ما هي الجرعة الثالثة للقاح كورونا؟ 


أعلنت بعض الدول أنها ستقدم جرعة إضافية ثالثة من لقاح سينوفارم أو اللقاحات الأخرى لبعض الأشخاص الذين تلقوا بالفعل جرعتين من اللقاح منذ أكثر من ستة أشهر حيث لم تنتج أجهزتهم المناعية أجسامًا مضادة كافية بعد التطعيم، وهم قلة قليلة جدًا من الأشخاص.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق