جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

عاصفة السيتوكين ‏وفيروس كورونا

في الآونة الأخيرة، تلقت متلازمة عاصفة السيتوكين المزيد من الاهتمام بسبب وباء كوفيد-١٩ لأنها قد تتسبب في ظهور بعض الأعراض التي تهدد حياة مصابي كوفيد-19.

وهي مجموعة من الحالات الطبية المُرتبطة ببعضها البعض التي تظهر بسبب رد فعل الجهاز المناعي المُبالغ فيه حيث يُنتج الكثير من الإشارات الالتهابية التي قد تهاجم أعضاء وأنسجة الجسم نفسه بدلًا من حمايتها، فتؤدي لفشل الأعضاء المختلفة في أداء وظيفتها مما قد يؤدي لموت المصابين.

لا تعتبر متلازمة عاصفة السيتوكين CRP) Cytokine Storm Syndrome) مرضًا في حد ذاتها؛ بل هي مشكلة طبية خطيرة قد تحدث بسبب الإصابة بفيروس كورونا المستجد أو أسباب أخرى.  

في هذا المقال - عزيزي القارئ - ستعرف المزيد عن متلازمة عاصفة السيتوكين وكيف تؤثر على جسم الإنسان وما هي أعراضها؟ وهل يمكن علاجها وهل يمكن تشخيصها؟

ما هي عاصفة السيتوكين؟ وكيف تحدث مع فيروس كوفيد-19؟


يحتوي جهازك المناعي على العديد من المكونات المختلفة التي تساعدك على محاربة العدوى. السيتوكينات هي مكون من تلك المكونات.

السيتوكين (Cytokine)‏ هو بروتين سُكري يستخدم في عمليات نقل الإشارة والتواصل ما بين الخلايا، وتُشبه الهرمونات والنواقل العصبية.

تبرُز أهميتها في الجهاز المناعي حيث تتدخل في العديد من الأمراض المُعدية والالتهابية وتسمم الدم، ولكن مهمتها لا تنحصر مع الجهاز المناعي فقط، فدورها في التواصل بين الخلايا خلال التطور الجنيني كبير أيضاً.

هناك العديد من السيتوكينات المختلفة التي تؤدي وظائف مختلفة. يساعد البعض في تجنيد خلايا مناعية أخرى، وبعضها يساعد في إنتاج الأجسام المضادة أو إشارات الألم. البعض يجعل الجلطة الدموية أسهل. بينما البعض الآخر يساعد في حدوث الالتهاب، والذي يمكن أن يجعل الأوعية الدموية تتسرب أكثر من المعتاد. تساعد مجموعة أخرى من السيتوكينات في القضاء على الاستجابة الالتهابية للجسم. هذا توازن مهم.

تكمن المشكلة في أن الاستجابة الالتهابية للجسم في بعض الأحيان يمكن أن تخرج عن  السيطرة، مما يسبب ضررًا أكثر من النفع. في بعض الأحيان يُنتج الجسم الكثير من السيتوكينات الالتهابية (وليس السيتوكينات التي تعالج الالتهاب).هنا يختل التوازن ويزيد الالتهاب.

وعندما يتم إنتاج هذه السيتوكينات بكميات كبيرة - على نحو يفوق المعدلات الطبيعية -  تحدث عاصفة السيتوكين.

وفي أوقات حدوث هذه "العواصف"، تعيث تلك البروتينات(السيتوكينات) فسادًا في مجرى الدم؛ فتنتشر في أماكن مختلفة من الجسم، وليس فقط في المناطق المُصابة بالعدوى، وتبدأ في مهاجمة الخلايا السليمة، والتهام كرات الدم البيضاء والحمراء، وتدمير الكبد.

وفي ذلك الوقت، تُفتح جدران الأوعية الدموية للسماح للخلايا المناعية، بالدخول للأنسجة المحيطة. لكن هذه الأوعية تشهد تسربًا شديدًا لِما بداخلها، إلى حد قد يؤدي إلى أن تُغمر الرئتان بالسوائل، وينخفض ضغط الدم.

بجانب ذلك، تتكون جلطات دموية في مختلف أنحاء الجسم، ما يُفضي إلى انسداد مجرى الدم بشكل أكبر. وعندما تعاني أجهزة جسم شخص ما، من عدم وصول كميات كافية من الدم إليها، قد يُصاب هذا الشخص بصدمة، ما يهدد بحدوث تلف دائم لهذا العضو أو ذاك، أو يفضي حتى إلى الوفاة.

يبدو أن الارتفاعات في العديد من السيتوكينات الالتهابية متورطة في تطوير متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهي السبب الرئيسي للوفاة في الأشخاص الذين يعانون من مرض كوفيد-19.

كما يبدو أن الأشخاص الذين دخلوا العناية المركزة بسبب كوفيد-١٩ لديهم مستويات مرتفعة في بعض السيتوكينات الالتهابية مقارنةً بأفراد آخرين مصابين ولكنهم أقل مرضًا.

ما هي أعراض متلازمة عاصفة السيتوكين؟

يمكن أن تُسبب عاصفة السيتوكين العديد من الأعراض المختلفة. في بعض الأحيان تكون أعراض خفيفة تُشبه أعراض الأنفلونزا. في أحيانٍ أخرى، يُمكن أن تكون شديدة ومهددة للحياة. قد تشمل الأعراض ما يلي: 
  • ارتفاع كبير في درجة الحرارة(الحمى) والقشعريرة.
  • يكون هؤلاء الأشخاص أكثر شعورًا بالتعب وإصابة بالمرض وتورم الأطراف.
  • غثيان.
  • آلام العضلات والمفاصل.
  • الصداع ونوبات الغياب عن الوعي وقد تصل لغيبوبة.
  • طفح جلدي.
  • سعال.
  • ضيق في التنفس.
  • صعوبة تنسيق الحركات.
  • الارتباك والهلوسة.
  • الخمول.
يمكن أن يكون انخفاض ضغط الدم الشديد وزيادة تخثر( تجلط)الدم أيضًا علامات مميزة لمتلازمة العاصفة السيتوكينية الشديدة. قد لا يضخ القلب بشكل جيد كما هو معتاد. ونتيجة لذلك، يمكن أن تؤثر عاصفة السيتوكين على أنظمة أعضاء متعددة، مما قد يؤدي إلى فشل الجهاز وموته.

قد تتفاقم أعراض الجهاز التنفسي لمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، والتي قد تتطلب تنفس صناعي لمساعدة الشخص على تلقي كمية كافية من الأكسجين.

ما هي أسباب عاصفة السيتوكين؟

لا يزال العلماء يعملون على فهم شبكة معقدة من الأسباب التي يمكن أن تُسبب عاصفة السيتوكين. يمكن أن يكون سببه عدة أنواع مختلفة من المشاكل الصحية الأساسية.
  • المتلازمات الجينية Genetic Syndromes.
يميل بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمات وراثية معينة إلى الإصابة بعاصفة السيتوكين. على سبيل المثال، ينطبق هذا على الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى داء البلعمة(HLH)، وهو من الأمراض النادر الإصابة بها. تؤدي هذه العيوب الجينية إلى مشاكل محددة في بعض خلايا الجهاز المناعي. الأشخاص الذين يعانون من حالة وراثية في هذه المجموعة هم عرضة لتطوير عاصفة السيتوكين استجابة للعدوى، عادة خلال الأشهر القليلة الأولى من الحياة.
  • العدوى Infection.
يمكن أن تؤدي أنواع معينة من العدوى أيضًا إلى عاصفة السيتوكين لدى بعض الأشخاص، بما في ذلك تلك التي تسببها الفيروسات والبكتيريا وعوامل أخرى. أحد أكثر الأنواع التي تمت دراستها شيوعًا هو عاصفة السيتوكين من فيروس الإنفلونزا أ (الفيروس الذي يسبب الأنفلونزا الشائعة). 

يُعتقد أن متلازمة عاصفة السيتوكين ربما كانت سبب ارتفاع معدل الوفيات بين الشباب خلال جائحة الإنفلونزا عام 1918.

على الرغم من أن معظم الأشخاص لا يعانون من عاصفة السيتوكين، إلا أن أنواعًا معينة من العدوى من المُحتمل أن تُسببها أكثر من غيرها. لأسباب غير واضحة تمامًا حتى الآن، يبدو أن فيروس كورونا المستجد أكثر عرضة للتسبب في عاصفة السيتوكين مقارنة بالأمراض التي تسببها بعض الفيروسات الأخرى، وهذا سبب كبير يجعل الفيروس يشكل مشكلة عالمية.
  • الأمراض ذاتية المناعة Autoimmune disease.
يكون الأشخاص المصابون بمتلازمات المناعة الذاتية أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة العاصفة السيتوكينية مثل الذئبة.
  • أسباب أخرى Other Causes.
يمكن أن تكون عاصفة السيتوكين أحيانًا من الآثار الجانبية للعلاجات الطبية المحددة. على سبيل المثال، حدث ذلك في بعض الأحيان بعد العلاج من سرطان الدم المعروف باسم علاج CAR-T. كما تسببت أنواع أخرى من العلاج المناعي أحيانًا في عاصفة السيتوكين كأثر جانبي.

يمكن أن تحدث عاصفة السيتوكين أيضًا في حالات طبية أخرى، مثل بعد تلقي عضو أو زرع الخلايا الجذعية. يمكن أن تتسبب أنواع معينة من السرطانات أيضًا في الإصابة بمتلازمة عاصفة السيتوكين، مثل الحالات التي تؤثر على جهاز المناعة، مثل الإيدز.

كيف يتم تشخيص متلازمة عاصفة سيتوكين؟


يوفر التاريخ الطبي والفحص البدني نقاط بداية التشخيص. سيرغب طبيبك في معرفة المشاكل الطبية السابقة والأعراض الأخيرة. سيقوم الطبيب أيضًا بفحصك جيدًا بحثًا عن علامات قد تُشير إلى عاصفة السيتوكين. هذا مهم، لأن عاصفة السيتوكين يمكن أن تؤثر على العديد من أنظمة الجسم المختلفة. قد يُشير انخفاض ضغط الدم بشكل غير طبيعي والحمى وانخفاض الأكسجين في الدم إلى احتمال الإصابة.

كما يمكن أن تكون بعض التحاليل، مثل اختبارات الدم الأساسية أدلة قوية. قد يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من عاصفة السيتوكين ما يلي: 
  • انخفاض عدد الخلايا المناعية.
  • ارتفاعات في علامات تلف الكلى أو الكبد.
  • زيادة مستويات ما يُعرف بـ "البروتين المتفاعل-سي" الذي يفزره الكبد، ويشكل وجوده مؤشرًا على حدوث التهابات (CRP).
  • مشاكل في علامات تخثر الدم.
  • ارتفاع الفيريتين.
يمكن أن يوفر التصوير الطبي أيضًا أدلة. على سبيل المثال، قد تُظهر الأشعة السينية على الصدر تأثر الرئة من عاصفة السيتوكين المتعلقة بـ كوفيد-19.

ما هو علاج عاصفة السيتوكين؟


قد يتمثل أسلوب مواجهة "عاصفة السيتوكين" في تهدئة رد الفعل العنيف للجهاز المناعي. لذا تشكل المركبات العضوية، التي يُعرف الواحد منها باسم "الستيرويد"، الخيار الأول للراغبين في علاج هذه الحالة، في ضوء أنها تعمل بوجه عام على تثبيط جهاز المناعة.

ويمكن اللجوء كذلك إلى عقاقير دوائية، قادرة على التأثير في عمل "سيتوكينات" بعينها. ومن هنا، فإذا كان بوسعنا وصف الـ " الستيرويدات"، بأنها قنابل ذرية فيما يتعلق باستهدافها لهذه "البروتينات المتمردة"، فإن تلك العقاقير تبدو بمثابة صواريخ دقيقة التوجيه، يمكننا استخدامها ضدها. وتفيد الاستعانة بهذه الأدوية في القضاء على الـ " سيتوكينات"، وتجنب المساس في الوقت نفسه بالخلايا المناعية السليمة.

ومن بين هذه العقاقير الدوائية، "آناكينرا"، الذي يُمثل نسخة مُعدلة من بروتين يُفرز في جسم الإنسان بشكل طبيعي، ويثبط مستقبلات "سيتوكين" يُعرف باسم "أي إلي-1" (IL-1). وقد أقرت إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة، استخدام هذا العقار لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والالتهاب متعدد الأجهزة لدى الرضع والأطفال. كما سُمِحَ باستخدام عقار آخر يحمل اسم "جاميفينت"، من جانب من لديهم استعداد وراثي، للإصابة بمتلازمة "عاصفة السيتوكين".

مثال آخر هو أكتيمرا (tocilizumab)، وهو بيولوجي يمكن استخدامه لالتهاب المفاصل الروماتويدي وظروف أخرى. يمنع هذا العلاج نشاط سيتوكين آخر، إنترلوكين 6 (IL-6). تم استخدامه في بعض الأحيان لعلاج عاصفة السيتوكين الناتجة عن الآثار الجانبية علاج سرطان الدم.

سيتم العثور على علاجات متعددة للمساعدة في كبح آثار عاصفة السيتوكين، مما يؤدي إلى انخفاض الوفيات بسبب كوفيد-19.

لكن نجاح أي خطة علاجية من هذا القبيل، يستلزم أن يتم التعامل مع العاصفة وهي في طور التكون، وهو أمر لا يبدو يسيرًا.

الرعاية الطبية الداعمة جزء مهم من علاج عاصفة السيتوكين . إذا كان الفرد يعاني من أعراض شديدة (مثل صعوبة التنفس)، فقد يحتاج إلى رعاية في وحدة العناية المركزة. 

في بعض الحالات، قد يكون من الممكن علاج المصدر الأساسي لعاصفة السيتوكين. على سبيل المثال، إذا كانت عاصفة السيتوكين ناتجة عن عدوى بكتيرية، فقد يكون المضاد الحيوي مفيدًا.

ومع ذلك، في كثير من الحالات، لا يتوفر علاج مباشر للحالة الأساسية، ويجب على الأطباء تجربة طرق أخرى لمحاولة تقليل الاستجابة المناعية. لكن الأمر معقد للغاية، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن الجهاز المناعي يحتوي على العديد من الأجزاء المختلفة. في مكافحة العدوى، قد يكون من المثالي تخفيف حدة جزء من الاستجابة المناعية مع ترك جزء آخر يعمل بشكل طبيعي، أو حتى تقويته.

تمت تجربة العديد من العلاجات المختلفة، لكن العلماء لا يتفقون حاليًا على أفضل طريقة لعلاج عاصفة السيتوكين في جميع الظروف. قد تعتمد أفضل الخيارات إلى حد ما على السبب الأساسي المحدد لعاصفة السيتوكين. على سبيل المثال، يبدو أن الكورتيكوستيرويدات مفيدة جدًا للأشخاص الذين يعانون من عاصفة السيتوكين بسبب مرض المناعة الذاتية الأساسي .وقد يكون ذلك هو الخيار الأفضل أيضًا للأشخاص الذين يعانون من عاصفة السيتوكين بسبب كوفيد-19.

قد يكون التوقيت مهمًا أيضًا للعلاج الفعّال، نظرًا لأن العلاجات التي قد تكون مفيدة مبكرًا قد لا تكون فعالة لاحقًا، والعكس صحيح. قد يكون هناك أيضًا الكثير من التباين في كيفية استجابة الناس لمثل هذه العلاجات.

في الماضي، تم تجربة بعض العلاجات لعاصفة السيتوكين مع بعض النجاح المختلط. وتشمل: 
  • أسبرين.
  • الستيروئيدات القشرية.
  • الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة، مثل السيكلوسبورين.
  • العلاجات البيولوجية التي تمنع السيتوكينات المحددة.
  • البلازما.
  • أدوية الستاتين.
ختامًا

متلازمة العاصفة السيتوكينية هي خلل في الجهاز المناعي قد تُسبب أعراضًا تُهدد الحياة لدى مرضى كوفيد-19. 

المصادر 
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال