جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

دواء إيفيرمكتين وعلاج فيروس كورونا المستجد



يحاول الباحثون بشتى الطرق الوصول لعلاج فيروس كورونا المستجد بأقصى سرعة حتى يتم القضاء على الفيروس ومنع تفشيه أكثر من ذلك، ومن هذه المحاولات تلك التجربة التي قام بها علماء من جامعة موناش بأستراليا ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة حيث توصلوا لدواء قادر على قتل فيروس كورونا المستجد خلال 48 ساعة فقط وذلك من خلال تجارب معملية فقط، ولكن ما هو هذا الدواء ؟ وهل له نفس الفعالية على البشر؟، وهل يمكن استخدامه للقضاء على فيروس كورونا؟

ما هو دواء إيفيرمكتين Ivermectin؟ 


إيفيرمكتين Ivermectin دواء مضاد للطفيليات Anti-parasites (كائنات حيّة تعتمد خلال مراحل حياتها على أكثر من عائل واحد مثل الدودة الشريطية).

التطفل هو أحد أنواع العلاقات التكافلية بين الكائنات الحيّة من مختلف الأنواع حيث يعتمد كائن حي، الطفيل، في المعيشة على العائل. ويُشير مصطلح الطفيل عادةً إلى الكائنات الحية التي تعتمد خلال مراحل حياتها المختلفة على أكثر من عائل واحد مثل الدودة الشريطية.

هل إدارة الغذاء والدواء الامريكية FDA توافق على  استخدام إيفيرمكتين للبشر؟


اُكتشف دواء إيفيرمكتين لأول مرة عام 1975 مـ، ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامه الطبي عام 1981 مـ، وتضعه منظمة الصحة العالمية بين قائمة الأدوية الأساسية.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على استخدام دواء إيفيرمكتين في:-
  • علاج الدودة الخيطية في الأمعاء Strongyloides stercoralis، والتي تُصيب من 30 مليونًا إلى 100 مليونًا شخصًا على مستوى العالم سنويًا، وتُسبب هذه الدودة حكة وتهيجًا بمنطقة الشرج والأرداف.
  • تخفيف أعراض العَمَى النَّهْرِيّ (داءُ كُلابِيَّةِ الذَّنَب)river blindness  onchocerciasis، والوقاية منه
ينتقل داء كلابية الذنب إلى البشر عن طريق التعرض للدغات متكررة من الذبابة السوداء الحاملة للعدوى من الجنس Similium. تشمل الأعراض حكة شديدة بالجلد واعتلالات مشوهة للجلد وضعف البصر قد يصل إلى العمى الدائم.
  • علاج عدوى قمل الرأس Head lice (عدوى تُصيب شعر وفروة الرأس تَكثُر بين المساجين وطلاب المدارس عند عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية).
  • علاج الجَرَب Scabies (مرض جلدي مُعدي تُسببه القارمة الجربية Sarcoptes scabiei، وتعتبر الحكة الشديدة والطفح الجلدي (البثور) أشهر الأعراض).
  • علاج داء الأسكارس Ascaris (وتَحدث العدوى بدودة الأسكارس عند تناول طعام ملوث يحتوي على براز تختبئ به بويضات دودة الأسكارس).

هل يستخدم دواء إيفيرمكتين في علاج فيروس كورونا المستجد؟ 


لا؛

تم تجربة الدواء فقط في المعمل، وثبُت فعاليته ضد فيروس كورونا خلال 48 ساعة حيث يقضي على الفيروس بشكلٍ كامل خلال ثلاثة أيام.

كانت هذه التجربة لباحثون من جامعة موناش بأستراليا، ومن المتوقع تجربته على الأشخاص المُصابين بفيروس كورونا المستجد في تجارب تُعرف بالتجارب السريرية حتى يتم معرفة مدى فعاليته على البشر ضد فيروس كورونا.

جاءت هذه التجارب نتيجة لتجارب سابقة كانت على فيروس سارس، وأثبت فعاليته أيضًا ولكن لم يتم الموافقة على استخدامه حتى الآن لعلاج فيروس سارس أيضا.

ننتظر نتائج التجارب السريرية على الأشخاص المُصابين بفيروس كورونا لمعرفة هل يعمل الدواء على تقليل الأعراض والوقت الذي سيحتاجه الجسم للتخلص من الفيروس وكذلك الجرعة التي ستقتل الفيروس.

حذرت السلطات الصحية الأسترالية من تناول الأشخاص الأدوية التي ما زالت تَجري عليها التجارب إلا بعد اثبات فعاليتها على البشر.

يأتي هذا التحذير بعد وفاة رجل في الولايات المتحدة نتيجة تناوله سائل لتنظيف أحواض الأسماك يحتوي على مادة الكلوروكين التي تَجري عليها التجارب أيضًا ظنًا منه أنها تحميه من انتقال فيروس كورونا المستجد، ودخلت زوجته العناية المركزة أيضًا.

شكلت منظمة الصحة العالمية مجموعة بحثية استجابةً للاهتمام الدولي المتزايد بالإيفرمكتين كعلاج محتمل لـ كوفيد-19. هذه المجموعة عبارة عن لجنة دولية مستقلة من الخبراء، والتي تضم خبراء الرعاية السريرية في تخصصات متعددة وتضم أيضًا أخصائي أخلاقي.

استعرضت المجموعة البيانات المجمعة من 16 تجربة (إجمالي عدد المسجلين 2407)، بما في ذلك المرضى الداخليين والمرضى الخارجيين المصابين بـ كوفيد-19. 

قررت هذه اللجنة أن الدليل على ما إذا كان الإيفرمكتين يقلل معدل الوفيات، والحاجة إلى التنفس الصناعي، والحاجة إلى دخول المستشفى ووقت التحسن لمرضى كوفيد-19 ضعيف للغاية.

لم تنظر اللجنة في استخدام الإيفرمكتين للوقاية من كوفيد-19، وهو أمر خارج نطاق الإرشادات الحالية.

دواء إيفيرمكتين Ivermectin وفيروس كورونا المستجد 


يوجد بروتين في فيروس كورونا يُسمى Cargo transporter، وهذا البروتين يستخدمه الفيروس للدخول لنواة الخلية التي يُصيبها حتى يتكاثر ويعمل العديد من النسخ للفيروس.

يُعتقد بأن هذا الدواء يعمل على منع ارتباط هذا البروتين بنواة الخلية المُصابة وبالتالي يمنع تكاثر الفيروس وبالتالي تَقل خطورة الفيروس.

لهذا الدواء آثار جانبية كثيرة ويتداخل مع أدوية أخرى، فلا يستخدم إلا تحت إشراف طبي.

هل يتواجد الدواء في السوق المصري؟ 


نعم؛
يوجد بعدّة أشكال مثل:-
لوسيون ايفرزين  Iverzine 1% lotion 
أقراص ايفرزين  Iverzine 6 mg tablets 
إيفاكتين  and Ivactin 6mg tablets

تختلف منتجات إيفرمكتين للحيوانات عن منتجات إيفرمكتين للبشر


لسبب واحد، غالبًا ما تكون أدوية الحيوانات عالية التركيز لأنها تستخدم للحيوانات الكبيرة مثل الخيول والأبقار، والتي يمكن أن تزن أكثر بكثير مما نزن - طنًا أو أكثر. يمكن أن تكون هذه الجرعات العالية شديدة السمية عند البشر.

علاوة على ذلك، تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمراجعة الأدوية ليس فقط من أجل سلامة وفعالية المكونات النشطة، ولكن أيضًا للمكونات غير النشطة. 

لم يتم تقييم العديد من المكونات غير النشطة الموجودة في المنتجات الحيوانية لاستخدامها في البشر. أو يتم تضمينها بكميات أكبر بكثير من تلك المستخدمة في الأشخاص. في بعض الحالات، لا نعرف كيف ستؤثر هذه المكونات غير النشطة على كيفية امتصاص الإيفرمكتين في جسم الإنسان.

المصادر





تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
تعليق واحد
إرسال تعليق

  1. الله يعافي كل مريض ويسعدك يا رب العالمين

    ردحذف

إعلان أسفل المقال