جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة



يحاول الباحثين بشتى الطرق الوصول لعلاج فيروس كورونا المستجد بأقصى سرعة حتى يتم القضاء على الفيروس ومنع تفشيه أكثر من ذلك، ومن هذه المحاولات تلك التجربة التي قام بها علماء من جامعة موناش بأستراليا ومعهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة حيث توصلوا لدواء قادر على قتل فيروس كورونا المستجد خلال 48 ساعة فقط وذلك من خلال تجارب معملية فقط، ولكن ما هو هذا الدواء ؟

ما هو دواء إيفيرمكتين Ivermectin ؟ 


دواء إيفيرمكتين Ivermectin هو دواء مضاد للطفيليات Anti-parasites (كائنات حية تعتمد خلال مراحل حياتها على أكثر من عائل واحد مثل الدودة الشريطية ).

هل إدارة الغذاء والدواء الامريكية FDA توافق على  استخدام هذا الدواء للبشر؟ وفيما يستخدم؟


تم اكتشافه لأول مرة عام 1975 ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامه الطبي عام 1981، وتضعه منظمة الصحة العالمية بين قائمة الأدوية الأساسية.

ويستخدم في:-
  • علاج الدودة الخيطية في الأمعاء Strongyloides stercoralis والتي تُصيب من 30 مليونًا إلى 100 مليونًا شخصًا على مستوى العالم وتسبب هذه الدودة حكة وتهيجًا بمنطقة الشرج والأرداف.
  • تخفيف أعراض العَمَى النَّهْرِيّ ( = داءُ كُلابِيَّةِ الذَّنَب) river blindness = onchocerciasis .
  • علاج عدوى قمل الرأس Head lice (عدوى تصيب شعر وفروة الرأس تكثُر بين المساجين وطلاب المدارس عند عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية).
  • علاج الجَرَب Scabies (مرض جلدي مُعدي تُسببه القارمة الجربية Sarcoptes scabiei، وتعتبر الحكة الشديدة والطفح الجلدي(البثور) أشهر الأعراض).
  • علاج داء الأسكارس Ascaris (وتَحدث العدوى بدودة الأسكارس عند تناول طعام ملوث يحتوي على براز تختبئ به بويضات دودة الأسكارس).

هل يستخدم في علاج فيروس كورونا المستجد ؟ 


لا؛

تم تجربة الدواء فقط في المعمل، وثبُت فعاليته ضد الفيروس خلال 48 ساعة ويقضي على الفيروس بشكل كامل خلال ثلاثة أيام خلال تجربة لباحثون من جامعة موناش بأستراليا، ومن المتوقع تجربته على الأشخاص المُصابين بفيروس كورونا المستجد في تجارب تُعرف بالتجارب السريرية حتى يتم معرفة مدى تأثيره على الإنسان ضد فيروس كورونا.

وجاءت هذه التجارب نتيجة لتجارب سابقة كانت على فيروس سارس وأثبت فعاليته أيضًا ولكن لم يتم الموافقة على استخدامه حتى الآن لعلاج فيروس سارس أيضا.

وننتظر التجارب السريرية على الأشخاص المُصابين لمعرفة هل يعمل الدواء على تقليل الأعراض والوقت الذي سيحتاجه للتخلص من الفيروس وكذلك الجرعة التي ستقتل الفيروس.

وحذرت السلطات الصحية الأسترالية من تناول الأشخاص الأدوية التي ما زالت تَجري عليها التجارب إلا بعد اثبات فعاليتها على الإنسان.

يأتي هذا التحذير بعد وفاة رجل في الولايات المتحدة نتيجة تناوله سائل لتنظيف أحواض الأسماك يحتوي على مادة الكلوروكين التي تَجري عليها التجارب أيضًا ظنًا منه أنها تحميه من انتقال فيروس كورونا المستجد، ودخلت زوجته العناية المركزة أيضًا.

كيف يتفاعل دواء Ivermectin مع فيروس كورونا المستجد ؟ 


يوجد بروتين في الفيروس يسمى Cargo transporter، وهذا البروتين يستخدمه الفيروس للدخول لنواة الخلية التي يصيبها حتى يتكاثر ويعمل العديد من النسخ للفيروس.

يُعتقد بأن هذا الدواء يعمل على منع ارتباط هذا البروتين بنواة الخلية المُصابة وبالتالي يمنع تكاثر الفيروس وبالتالي تقل خطورته.

ولهذا الدواء آثار جانبية كثيرة ويتداخل مع أدوية أخرى فلا يستخدم إلا تحت إشراف طبي.

هل يتواجد الدواء في السوق المصري ؟ 


نعم؛
يوجد بعدة أشكال مثل:-
لوسيون ايفرزين  Iverzine 1% lotion 
أقراص ايفرزين  Iverzine 6 mg tablets 
إيفاكتين  and Ivactin 6mg tablets

الفرق بين فيروس كورونا المستجد وفيروس سارس

المصادر

تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
تعليق واحد
إرسال تعليق

  1. الله يعافي كل مريض ويسعدك يا رب العالمين

    ردحذف

إعلان أسفل المقال