جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة


ما هي الأمراض القلبية الوعائية؟


تأتي الأمراض القلبية الوعائية في مقدمة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم: ذلك أنّ عدد الوفيات الناتجة عن هذه  الأمراض يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى، وأكثر من ثلاثة أرباع الوفيات الناتجة عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

ما هي الأمراض القلبية الوعائية؟


  • أمراض القلب التاجية. أمراض تُصيب أوعية الدم التي تغذي عضلة القلب.
  • الأمراض الدماغية الوعائية. أمراض تُصيب الأوعية التي تغذي الدماغ.
  • الأمراض الشريانية المحيطية. أمراض تُصيب الأوعية الدموية التي تغذي الذراعين والساقين.
  • أمراض القلب الروماتزمية. أمراض تُصيب العضلة القلبية وصمامات القلب جرّاء حمى روماتزمية ناجمة عن جراثيم العقديات.
  • أمراض القلب الخلقية. تشوّهات تُلاحظ، عند الولادة، في الهيكل القلبي.
  • الخثار الوريدي العميق أو الانصمام الرئوي. الجلطات الدموية التي تظهر في أوردة الساقين والتي يمكنها الانتقال إلى القلب والرئتين.

تُمثل الأمراض غير السارية جبهة جديدة في المعركة من أجل تحسين الصحة العامّة، ويعني زيادة هذه الأمراض على الصعيد العالمي أﻧﻬا تتسبب الآن في عدد كبير من الوفيات يفوق عدد الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب الأخرى مجتمعة.

تُشير الاحصائيات إلى أن أكثر من نصف الوفيات الناتجة عن الأمراض غير السارية في منطقتنا العربية سببها أمراض قلبية وعائية. ومن أسباب انتشار الأمراض القلبية الوعائية
أنماط الحياة قليلة النشاط وعوامل الخطر الشائعة؛ مثل ارتفاع ضغط الدم الضغط ومرض السكر وارتفاع الكولسترول في الدم .

و المستوى المتصاعد من زيادة الوزن والسمنة بين الأطفال يُشكل مصدرًا للقلق بشكل كبير؛ حيث أن انتشار السمنة بين أطفال المدارس في زيادة.

ومن الأسباب أيضا ارتفاع معدلات الخمول البدني فكثير من الرجال والنساء نشاطهم غير كافٍ 

ويعتبر التدخين من الأسباب التي تزيد من معدل الإصابة بهذه الأمراض.

والأمراض غير السارية لا تمثل مشكلة صحية فحسب، بل تمثل مشكلة إنمائية أيضا فقد توقع بعض الناس في دائرة الفقر أو تزيدهم فقرا بسبب نفقات العلاج الكبيرة


كيف يمكن تجنب الامراض القلبية الوعائية؟


ويمكن تجنب الإصابة بالأمراض غير السارية عن طريق اتباع طرق تشمل تدخلات في مجال الرعاية الصحية تكون فعالة من حيث التكلفة و شاملة لجميع السكان للتصدي لعوامل الخطر.

وتشمل أفضل التدابير تكلفة في التدخلات على مستوى السكان تدابير مكافحة التدخين، بما في ذلك زيادة رسوم وحظر الإعلانات للتبغ والتدخين في الأماكن العامّة، وزيادة الرسوم على الكحول و حظر الإعلان للكحول؛ والحد من تناول الملح الغذائي؛ وتبديل الدهون المهدرجة في الأغذية بدهون متعددة التشبع ؛ وتعزيز وعي الجمهور بالنظام الغذائي الصحي والنشاط الرياضي.

وتتسبب الأمراض غير السارية في تقليل الدخل للأسر بسبب السلوك غير الصحي وضعف القدرة البدنية، والعلاج على مدى فترات طويلة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية.
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
تعليق واحد
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال