-->

جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

9  فوائد للشاي الأخضر، على أساس علمي

يوصف الشاي الأخضر بأنه واحدٌ من أكثر المشروبات صحة على هذا الكوكب.

وهو محمل بمضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية مثل:
تحسين وظائف المخ  - فقدان الدهون - الحماية من السرطان - تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، وقد يكون هناك المزيد من الفوائد الصحية المحتملة.


وفيما يلي 9 فوائد صحية مُحتملة للشاي الأخضر.



1. الشاي الأخضر يحتوي على مركبات صحية كثيرة



الشاي غني بالبوليفينول، وهي مركبات طبيعية لها فوائد صحية عديدة، مثل تقليل الالتهاب والمساعدة في مكافحة السرطان.

يحتوي الشاي الأخضر على كاتيكين يسمى(EGCG)، وهو من مضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على منع تلف الخلايا وتوفر فوائد أخرى.

ويمكن لهذه المواد أن تقلل من تكوين الشوارد الحرة في الجسم، مما يحمي الخلايا والجزيئات من التلف،  وتلعب هذه الشوارد الحرة دورًا في الشيخوخة والعديد من أنواع الأمراض.


حاول اختيار علامة تجارية عالية الجودة من الشاي الأخضر، لأن بعض العلامات التجارية الأقل جودة يمكن أن تحتوي على كميات زائدة من الفلورايد، ومع ذلك ،حتى إذا اخترت علامة تجارية منخفضة الجودة، فإن الفوائد لا تزال تفوق أي خطر.


2. الشاي الأخضر قد يحسن وظائف المخ


يعمل الشاي الأخضر على أكثر من مجرد تنبيهك(بسبب الكافيين)، فقد يساعد أيضًا على تعزيز وظائف المخ.

لا يحتوي على قدر كافٍ من الكافيين مثل القهوة،  ولكن هذه الكمية كافية لإنتاج استجابة دون التسبب في التأثيرات العصيبة المرتبطة بتناول الكثير من الكافيين.

يؤثر الكافيين على الدماغ عن طريق منع ناقل عصبي مثبط يسمى الأدينوزين، وبهذه الطريقة يزيد من إطلاق الخلايا العصبية وتركيز الناقلات العصبية مثل الدوبامين والنورادرينالين.

تُظهر الأبحاث أن الكافيين يمكن أن يُحسن جوانب مختلفة من وظائف الدماغ، بما في ذلك المزاج واليقظة ووقت التفاعل والذاكرة.

ومع ذلك، فإن الكافيين ليس المركب الوحيد المُعزز للدماغ في الشاي الأخضر حيث يحتوي أيضًا على الأحماض الأمينية مثل الثيانين L-theanine، والتي يمكن أن تعبرالحاجز الدموي الدماغي(حاجز بين الأوعية الدموية في الدماغ وبين الخلايا والمكونات الأخرى لأنسجة الدماغ).

يُزيد  الثيانين L-theanine من نشاط الناقل العصبي المُثبط جابا GABA، الذي له تأثيرات مضادة للقلق،  كما أنه يزيد من الدوبامين وإنتاج موجات ألفا في الدماغ.

تُظهر الدراسات أن الكافيين والثيانين  L-theanine يمكن أن يكون لهما تأثيرات تآزرية،  وهذا يعني أن الجمع بين الاثنين يمكن أن يكون له تأثيرات قوية بشكل خاص في تحسين وظائف المخ .

بسبب الثيانين  L-theanine والجرعة الصغيرة من الكافيين، قد يمنحك الشاي الأخضر نوعًا مختلفًا من التنبيه على عكس القهوة، لذلك يشير الكثير من الناس إلى أن لديهم طاقة أكثر استقرارًا وأكثر إنتاجية عندما يشربون الشاي الأخضر، مقارنة بالقهوة.


3. الشاي الأخضر يزيد من حرق الدهون


إذا نظرت إلى قائمة المكونات لأي مكمل لحرق الدهون، فمن المُحتمل جدًا أن يكون الشاي الأخضر من بينهم، هذا لأنه وفقًا للأبحاث، يمكن أن يزيد الشاي الأخضر من حرق الدهون ويعزز معدل التمثيل الغذائي أيضًا.

يعمل على زيادة الحرق بنسبة تتراوح ما بين 4% إلى 17%.


قد يحسن الكافيين أيضًا الأداء البدني عن طريق تحريك الأحماض الدهنية من الأنسجة الدهنية وإتاحتها للاستخدام كطاقة.


4.  قد تقلل مضادات الأكسدة في الشاي الأخضر من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان


ينجم السرطان عن النمو غير المنضبط للخلايا، وهو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم.

وأظهرت الأبحاث أن الضرر التأكسدي للخلايا يمكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن، مما قد يؤدي إلى أمراض مزمنة، بما في ذلك السرطانات،  ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في الحماية من الضرر التأكسدي، والشاي الأخضر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة القوية.

ربط بحث بين مركبات الشاي الأخضر وانخفاض خطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك الدراسات التالية:

سرطان الثدي: النساء اللواتي تناولن الشاي الأخضر كان لديهن خطر أقل بنسبة 20-30 % للإصابة بسرطان الثدي.

سرطان القولون: الذين يشربون الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم بحوالي  42٪.


للحصول على أكبر قدر من الفوائد الصحية، تجنب إضافة الحليب إلى الشاي لأنه يمكن أن يقلل من قيمة مضادات الأكسدة في بعض أنواع الشاي.


5. الشاي الأخضر قد يحمي الدماغ من الشيخوخة


لا يمكن للشاي الأخضر فقط تحسين وظائف الدماغ على المدى القصير، بل قد يحمي دماغك أيضًا مع تقدمك في العمر.


6. الشاي الاخضر قد يقلل من رائحة الفم الكريهة


الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر له فوائد لصحة الفم.

تشير الدراسات إلى أن الكاتيكين الموجود في الشاي الأخضر يمكن أن يمنع نمو البكتيريا الفموية في المختبر، ولكن لا يوجد دليل يظهر أن شرب الشاي الأخضر له تأثيرات مماثلة، ومع ذلك، هناك بعض الأدلة على أن الشاي الأخضر قد يقلل من رائحة الفم الكريهة.


7. الشاي الأ خضرقد يساعد في منع  الإصابة بمرض السكر من النوع 2


يحدث مرض السكر من النوع 2 بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، والتي قد تكون ناتجة عن مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين.

تُظهر الدراسات أن الشاي الأخضر قد يُحسن حساسية الأنسولين ويقلل من مستويات السكر في الدم.


8. قد يساعد في منع أمراض القلب والأوعية الدموية


أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية، هي الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

تُظهر الدراسات أن الشاي الأخضر قد يُحسن بعض عوامل الخطر الرئيسية لهذه الأمراض، والتي تشمل تحسين مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.

ويُزيد الشاي الأخضر أيضًا من قدرة مضادات الأكسدة في الدم،  والتي تحمي جزيئات LDL من الأكسدة، والتي تُعد جزءًا من المسار نحو أمراض القلب.


ونظرًا للتأثيرات المفيدة على عوامل الخطر، قد لا يكون من المُستغرب أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر لديهم خطر أقل بنسبة 31٪ للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.


9. الشاي الأخضر قد يساعدك على إنقاص الوزن


بالنظر إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز معدل التمثيل الغذائي على المدى القصير، فمن المنطقي أنه يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن.

تُظهر العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر قد يساعد في تقليل الدهون في الجسم خاصة في منطقة البطن.



ومع ذلك، لا تظهر بعض الدراسات زيادة ذات دلالة إحصائية في فقدان الوزن مع الشاي الأخضر، لذلك يحتاج الباحثون إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذا التأثير.


ختامًا
يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من الفوائد الصحية المُحتملة مما يجعلك قد ترغب في التفكير في جعل الشاي الأخضر جزءًا منتظمًا من حياتك.


‏الشاي ‏الأخضر ضد الشاي ‏الأسود: أيهما صحي أكثر؟

المصادر
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق