جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أطعمة غذائية تساعد على حرق الدهون أفضل


يحتاج الشخص إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما يتناوله عندما يريد أن يفقد وزنه الزائد، وتساعد بعض الأطعمة على حرق الدهون أكثر.

لا يمكن حرق الدهون عن طريق الاعتماد على طعام واحد أو مكمل غذائي واحد، ولكن يجب تقليل السعرات الحرارية التي تتناولها مع ممارسة الرياضة أيضًا.

البروتين وحرق الدهون


يمكن للبروتين زيادة حرق الدهون وفقدان الوزن بعدّة طرق:-

  • يشعر الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة الغنية بالبروتين بالشبع لفترة أطول.
  • يُزيد تناول البروتين أيضًا من عملية التمثيل الغذائي، مما يسمح للجسم بحرق الدهون بشكل أكثر كفاءة.
  • الأطعمة عالية البروتين تحتوي على سعرات حرارية أقل من الأطعمة عالية الكربوهيدرات:-

وعاء كبير أو ١٢٤ جرامًا من مكرونة السباجيتي مطبوخة بطريقة عادية يحتوي على ١٦٩ سعرة حرارية و ٧,١٩ جرامًا من البروتين.

في المقابل تحتوي بيضتان مسلوقتان على ١٥٥ سعرة حرارية و ١٢,٥٨ جرامًا من البروتين.


ووجدت دراسة عام ٢٠١٢ أنه بعد فقدان الوزن، فإن تناول نظام غذائي منخفض البروتين يُزيد من خطر الشخص في استعادة الوزن الذي فقده.

لذلك توصي العديد من المصادر بتناول ١ - ٢ جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم.

ولزيادة فقدان الوزن إلى أقصى حد:- 

محاولة اختيار بروتينات منخفضة السعرات الحرارية، مثل الدجاج الخالي من الدهون والأسماك والبروتينات النباتية. 

تجنب استهلاك كميات مفرطة من اللحوم الحمراء أو الأطعمة المقلية أو الأطعمة التي تحتوي على زيت أو دهون أو زبدة. 

أظهرت الدراسات أن وجبات الإفطار من البيض تقلل من الجوع وتعزز الشعور بالامتلاء لعدة ساعات لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة. 

وعلى الرغم من أن صفار البيض كان يمكن تجنبه بسبب ارتفاع محتواه من الكوليسترول، فقد ثبت أن البيض الكامل يساعد في حماية صحة القلب لدى أولئك المعرضين لخطر الإصابة بالمرض. 

البوليفينولات أو متعددات الفينول Polyphenols وحرق الدهون 


البوليفينولات  هي مجموعة من المواد الكيميائية الموجودة في العديد من الأطعمة وخاصة الفواكه والخضروات، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطعمة الغنية بالبوليفينول قد تساعد في فقدان الوزن. 

بعض الأطعمة الغنية بالبولفينول:- 

التفاح - الكمثرى - الجريب فروت - الشاي الأخضر - الكركم - السبانخ - البروكلي 

الكافيين Caffeine وحرق الدهون 


الكافيين مُنبه، ويُمكن أن يُزيد من عملية التمثيل الغذائي للشخص حيث تُشير إحدى الدراسات لعام ٢٠١٨ إلى أن الكافيين قد يكون له تأثير أكثر أهمية على عملية التمثيل الغذائي في الجسم مما اعتقده الباحثون سابقًا.

عند اتباع نظام صحي، من الأفضل اختيار خيارات قهوة منخفضة السعرات الحرارية عن طريق تجنب المحليات والحليب والكريمات عالية السعرات الحرارية. 

أظهرت بعض الأبحاث أن الكافيين يُزيد من معدل التمثيل الغذائي بنسبة ٣ - ١٣٪ اعتمادًا على الكمية المستهلكة والاستجابة الفردية.

وللحصول على فوائد الكافيين لحرق الدهون دون الآثار الجانبية المحتملة، مثل القلق أو الأرق، استهدف ١٠٠- ٤٠٠ مجم في اليوم، وهذه الكمية موجودة في حوالي ١- ٤ أكواب من القهوة حسب قوتها.

البروبيوتيك Probiotics وحرق الدهون 


البروبيوتيك هي كائنات دقيقة حية، عادةً ما تكون فصائل من البكتيريا تُزيد من عدد الميكروبات الصحية في معدتك، ويُمكنك تناول البروبيوتك من خلال الطعام والمكملات الغذائية، وأكثر الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتك شيوعًا هي الزبادي.

يتم تصنيع الزبادي بتخمير اللبن بأنواع مختلفة من البكتيريا، والتي تُترك في المنتج النهائي، وتوجد البروبيوتك أيضًا في الأطعمة الأخرى التي تَنتج من تخمر البكتيريا - مثل الكرنب المخلل والكومبوتشا والكيمتشي.

وتجد البروبيوتك في بعض المكملات الغذائية أيضًا. 

يحتوي الجهاز الهضمي على تريليونات من البكتيريا، وتُشير الأبحاث إلى أن استهلاك البروبيوتيك يمكن أن يساعد في تحسين التوازن الطبيعي بين البكتيريا المفيدة والضارة في الأمعاء، بالإضافة إلى دعم عملية الهضم.

الشاي الأخضر وحرق الدهون 


يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين، وهي مادة يمكن أن تحفز عملية التمثيل الغذائي للشخص، ويحتوي أيضًا على مادة البوليفينول. 

وجدت بعض الدراسات زيادة طفيفة في فقدان الوزن بين الأشخاص الذين يستهلكون الشاي الأخضر بانتظام. 

ومع ذلك، وجدت مراجعة لعام ٢٠١٢ للبحث السابق أن فقدان الوزن هذا لم يكن ذا دلالة إحصائية، ووجدت المراجعة أيضًا أن الشاي الأخضر لم يلعب أي دور في الحفاظ على فقدان الوزن. 

بالإضافة إلى توفير كمية معتدلة من الكافيين، يُعد الشاي الأخضر مصدرًا ممتازًا لمادة (epigallocatechin gallate (EGCG، وتعتبر مضادة للأكسدة وتعزز من حرق الدهون وفقدان دهون البطن خاصة. 

وبالنظر إلى الاختلاف في نتائج الدراسات، فمن المُحتمل أن تختلف تأثيرات الشاي الأخضر من شخص لآخر وقد تعتمد أيضًا على الكمية المستهلكة. 

قد يوفر شرب ما يصل إلى أربعة أكواب من الشاي الأخضر يوميًا عددًا من الفوائد الصحية، بما في ذلك زيادة كمية السعرات الحرارية التي تحرقها. 

الفواكه وحرق الدهون 


الرغبة الشديدة في تناول السكريات هي العائق الرئيسي أمام فقدان الوزن لكثير من الناس، ولكن يمكن كبح الرغبة الشديدة في السكر بالفواكه حيث تساعد الشخص على استهلاك سعرات حرارية أقل. 

ختامًا

حرق الدهون ليس بديلًا عن الطرق التقليدية لفقدان الوزن، ولكن قد يساعد الأشخاص على حرق سعرات حرارية أكثر قليلاً كل يوم، مما يُزيد من فقدان الوزن بشكل ثابت بمرور الوقت. 

وللحصول على أقصى استفادة من حرق الدهون، من الأفضل تضمينها كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن، ولا تعتمد عليها لحرق الدهون بمفردها أو تفترض أن تناول طعام جديد سيؤدي إلى نتائج فورية.


المصادر
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال