جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

سكر ستيفيا: كل ما تريد معرفته

ستيفيا Stevia هو نبات ذو مذاق حلو مُكثف تم استخدامه لتحلية المشروبات وصنع الشاي منذ القرن السادس عشر، وموطنه في الأصل باراجواي والبرازيل ولكنه يُزرع الآن أيضًا في اليابان والصين حيث يتم استخدامه كمُحلي غير غذائي ومُكمل عشبي.

التحلية غير الغذائية هي التي تحتوي على القليل من السعرات الحرارية أو تكاد تكون معدومة. يُستخدم ستيفيا كبديل صحي للسكر المُضاف في العديد من الوجبات والمشروبات.

له طعم تحلية طبيعية من 200 إلى 300 مرة أحلى من سكر المائدة.

يمكن تصنيف ستيفيا Stevia على أنها 'خالية من السعرات الحرارية'، لأن السعرات الحرارية لكل حصة منخفضة جدًا.

حظرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تسويق ستيفيا كمُضاف غذائي في عام 1987، ومع ذلك  استعادت ستيفيا مكانتها كمكون غذائي حلو ومستدام في عام 1995.

ومع ذلك، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تعتبر جليكوسيدات ستيفيا  Steviol عالية النقاء فقط آمنة للاستهلاك البشري حاليًا.

ةنظرًا لأن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على مستخلصات ستيفيا الخام وأوراق ستيفيا كمضاف غذائي، فلا يُسمح للشركات بتسويقها كمنتجات تحلية آمنة.

وهناك فرق كبير بين ستيفيا التي تشتريها وستيفيا التي قد تنمو في المنزل.

لا تحتوي منتجات ستيفيا Stevia التي تشتريها على أوراق ستيفيا الكاملة لكنها مصنوعة من خلاصة أوراق ستيفيا عالية النقاء وتحتوي هذه الخلاصة على ستيفيوسايد وريبوديوسيد أ(ربيانا).

وفي هذا المقال سنتناول الخصائص والاستخدامات والفوائد الصحية والآثار الجانبية للستيفيا، بالإضافة إلى سلامتها العامة.


ما هي ستيفيا Stevia؟


ستيفيا، والمعروفة أيضًا باسم ستيفيا ريباوديانا بيرتوني Stevia rebaudiana Bertoni، هي شجيرة كثيفة تنتمي إلى عائلة عباد الشمس، وهناك 150 نوعًا من ستيفيا.

الصين هي المصدر الرئيسي الحالي لمنتجات ستيفيا، ومع ذلك  يتم إنتاج ستيفيا الآن في العديد من البلدان كما يمكن شراء النبات في كثير من الأحيان من مراكز الحدائق لزراعته في المنزل.

تحتوي أوراق ستيفيا على ثمانية جليكوسيدات  Steviol Glycosides . هذه هي المكونات الحلوة التي يمكن استخراجها من أوراق ستيفيا. 
تتضمن هذه الجليكوسيدات:

- ستيفيوسايد Stevioside
- وريبوديوسيد (ربيانا) Rebaudiosides A, C, D, E, and F
- ستيفولبيوسيد Steviolbioside
- دولكوسايد أ Dulcoside A

 وتعتبر مركبات ستيفيوسايد و وريبوديوسيد أ (ربيانا) هما الأكثر وفرة من هذه المكونات.

سيتم استخدام المصطلح 'ستيفيا' للإشارة إلى ستيفيوسايد وريبوديوسيد أ (ربيانا) خلال هذا المقال.

ستيفيا الخام، المُنتج المُعالج قبل تنقيته، غالبًا ما يحمل طعمًا مرًا ورائحة كريهة حتى يتم تبيضه أو تلوينه. يستغرق الأمر ما يقرب من 40 خطوة لمعالجة خلاصة ستيفيا النهائية.


ما هي الفوائد الصحية المُحتملة لسكر ستيفيا؟

كبديل للسكروز، أو سكر المائدة، فإن استخدام استيفيا كمُحلي له فوائد صحية كبيرة.

- تعتبر ستيفيا Stevia 'بدون سعرات حرارية'.
 يؤهل انخفاض السعرات الحرارية في ستيفيا لتكون بديلًا صحيًا للتحكم في مرض السكري أو فقدان الوزن.

وفيما يلي بعض الفوائد الصحية المُحتملة لـ ستيفيا.

1) مرض السكري
أظهرت الأبحاث أن محليات ستيفيا  لم تُظهر أي تأثير على مستوى الجلوكوز في الدم أو استجابة الأنسولين. 

ولكن في إحدى هذه الدراسات، أفاد الأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 أن ستيفيا تسببت في حدوث انخفاضات كبيرة في مستوى الجلوكوز في الدم.

وعلى الرغم من أن ستيفيا تعتبر آمنة لمرضى السكري، إلا أنه يجب التعامل مع العلامات التجارية التي تحتوي على دكستروز أو مالتوديكسترين بحذر.

2) التحكم في الوزن أو فقدان الوزن الزائد
هناك أسباب عديدة لزيادة الوزن والسمنة، مثل قلة النشاط البدني وزيادة تناول الأطعمة كثيفة السعرات الحرارية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات المضافة.

تحتوي ستيفيا على عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية، لذلك يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن للمساعدة في تقليل استهلاك السعرات الحرارية دون التضحية بالطعم.

كما أنها قد تساعد على الشعور بالامتلاء، وتعمل على زيادة هرمونات قمع الشهية.

3) سرطان البنكرياس
تحتوي ستيفيا Stevia على العديد من المركبات المضادة للأكسدة  بما في ذلك كايمبفيرول  Kaempferol.

وقد وجدت الدراسات أن كايمبفيرول Kaempferol يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 23%.

4) ضغط الدم
تم العثور على جليكوسيدات معينة في مستخلص ستيفيا تعمل على توسيع الأوعية الدموية كما يمكنهم أيضًا زيادة إفراز الصوديوم وإخراج البول.

ومع ذلك، أظهرت دراسات أحدث أن ستيفيا لا يبدو أنها تؤثر على ضغط الدم لذلك مطلوب مزيد من البحث لتأكيد فائدة ستيفيا.

5)انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب
بعض الأبحاث على الحيوانات ربطت استهلاك ستيفيا بانخفاض الدهون الثلاثية وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد (HDL) ، وكلاهما مرتبطان بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب .

6) الحساسية
في عام 2010، استعرضت اللجنة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) المعلومات الموجودة لتحديد ما إذا كان هناك أي سبب يدعو للقلق فيما يتعلق بإمكانية حدوث تفاعلات حساسية تجاه ستيفيا.

خلص المراجعون إلى أن 'الجليكوسيدات ليست تفاعلية ولا يتم تحليلها إلى مركبات تفاعلية، وبالتالي من غير المُحتمل أن تسبب جليكوسيدات ستيفيا ردود فعل تحسسية عند استهلاكها في الأطعمة'.

حتى الأشكال عالية النقاء من خلاصة ستيفيا من غير المُحتمل أن تسبب رد فعل تحسسية، ولم يتم تسجيل أي حالات حساسية تجاه ستيفيا منذ عام 2008.

ما هي الآثار الجانبية لـ ستيفيا؟

ميزت دراسات السلامة مُستخلص ستيفيا عالي النقاء بأنه خالٍ من الآثار الجانبية.

في حين يمكن إضافة جليكوسيدات Steviol المُنقاة إلى الأطعمة ويتم التعرف عليها بشكل عام على أنها آمنة من قبل إدارة الغذاء والدواء، فإن الشيء نفسه أقل صحة مع أوراق ستيفيا الكاملة ومع ذلك، يمكن زراعة نبات الستيفيا نفسه في المنزل، ويمكن استخدام الأوراق بطرق متنوعة.

كان يعتقد في الأصل أن ستيفيا تشكل خطرًا على صحة الكلى، ولكن تُشير دراسة أجريت على الفئران إلى أن أوراق ستيفيا في شكل كامل قد تمتلك بدلاً من ذلك صفات تحمي الكلى وتقلل من تأثير مرض السكري.

تحتوي بعض منتجات ستيفيا أيضًا على كحول السكر.
 قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه كحول السكر من الانتفاخ وتقلصات البطن والغثيان والإسهال، على الرغم من أن أحد أنواع الكحول، وهو الإريثريتول، يشكل خطرًا أقل للأعراض من الأنواع الأخرى.

طالما أن ستيفيا تتمتع بدرجة عالية من التنقية وتستخدم باعتدال، فلن تسبب آثارًا جانبية ويمكن استهلاكها بدون قلق.


هل تعتبر صحية أكثر من السكر؟

تحتوي ستيفيا Stevia على سعرات حرارية أقل من السكر وقد تلعب دورًا في فقدان الوزن عن طريق مساعدتك على تناول سعرات حرارية أقل.


إن استبدال السكر بالستيفيا يقلل أيضًا من مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) من الأطعمة، مما يعني أنها تؤثر على مستويات السكر في الدم بدرجة أقل من السكر بكثير.

في حين أن سكر المائدة له على مؤشر جلايسيمي قدره 65 من 100 مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة - فإن ستيفيا لا تحتوي على أي شيء يزيد من نسبة السكر في الدم وبالتالي يكون المؤشر الجلايسيمي لها 0.

كما تم ربط السكر وأشكاله المتعددة، بما في ذلك السكروز (سكر المائدة) وشراب الذرة عالي الفركتوز (HFCS) بالالتهاب والسمنة وتطور الحالات المزمنة  مثل داء السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

لذلك  يوصى عمومًا بالحد من تناول السكر المضاف حيث تنص الإرشادات الغذائية على أن السكريات المضافة يجب ألا تمثل أكثر من 10% من السعرات الحرارية اليومية.

ما هي الكمية المُوصى بها من ستيفيا يوميًا؟


أنشأت الهيئات مدخولًا يوميًا مقبولًا (ADI) قدره 4 ملليجرام لكل كيلوجرام (كجم).

وتشمل هذه المنظمات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، ومنظمة الصحة العالمية، وإدارة الأغذية والأدوية.

تتطلب الفوائد الصحية المحتملة لــ ستيفيا مزيدًا من الدراسة قبل أن يتم تأكيدها، ومع ذلك كن واثقًا من أن ستيفيا آمنة للاستهلاك وهي بديل مثالي للسكر عند البحث عن تلك الزيادة الإضافية في الحلاوة.

من لا ينبغي أن يستخدم ستيفيا؟

يواجه بعض الأشخاص خطرًا متزايدًا لتطور آثار جانبية من الاستخدام المنتظم لـ ستيفيا. وذلك لأن ستيفيا يمكن أن تُخفض نسبة السكر في الدم وضغط الدم، وتعمل كمدر للبول.

يمكن أن تتفاعل ستيفيا أيضًا مع بعض الأدوية، لذلك من المهم مناقشة ستيفيا مع الطبيب قبل تناول المنتج أو شرائه.

تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الآثار الجانبية لـ ستيفيا ما يلي:
ضغط الدم - أمراض الكبد - أمراض الكلى - أمراض القلب  - الأدوية المنظمة للهرمونات - أدوية السرطان.


هل يمكن استخدام ستيفيا أثناء الحمل؟

عند تناوله بجرعات منخفضة، فلا تحتوي ستيفيا المُنقى عمومًا على مخاطر صحية على الحوامل.

أما استيفيا الأوراق الكاملة وخلاصة ستيفيا الخام، بما في ذلك ستيفيا التي تزرعها في المنزل، ليست آمنة للاستخدام إذا كنت حاملاً.

قد يبدو من الغريب أن المنتج المكرر للغاية يعتبر أكثر أمانًا من المنتج الطبيعي، ولكن هذا معتاد وشائع مع المنتجات العشبية.

قد تؤدي الجرعات العالية أو الاستخدام الكثيف والطويل الأمد لـ ستيفيا إلى تفاقم أعراض الحمل الشائعة عن طريق زيادة عبء العمل على الأعضاء مثل الكلى والمثانة والقلب.

تتضمن المضاعفات المُحتملة للإفراط في استخدام منتجات ستيفيا أثناء الحمل ما يلي:

الانهاك - الجفاف - ضغط دم منخفض - إمساك- إعياء - الصداع - تقلب المزاج - الغثيان والتشنج والقيء - انخفاض سكر الدم.


ما هي أشكال ستيفيا في السوق؟

سكر ستيفيا من كاستللو

بعض الأسماء التجارية الشائعة لمُحليات ستيفيا هي:

سكر ستيفيا من كاستللو ويوجد على هيئة برطمان - أكياس - نقاط سائلة.
*تحتوي بعض الأنواع أيضًا على كحول السكر.

تتوفر ستيفيا في عدة أنواع، كل منها يختلف في طريقة المعالجة والمكونات.

لقد تم صنعهم باستخدام ريبوديوسيد أ - وهو نوع من خلاصة ستيفيا المكرر، إلى جانب المحليات الأخرى مثل مالتوديكسترين وإريثريتول وسكرالوز.

المستخلصات النقية المصنوعة فقط من ريبوديوسيد أ متوفرة أيضًا كسوائل ومسحوق.

مقارنة بمزيج ستيفيا، تخضع المستخلصات النقية للعديد من طرق المعالجة نفسها - ولكن لا يتم دمجها مع المحليات الأخرى أو كحول السكر.

وفي الوقت نفسه، ستيفيا الأوراق الخضراء هي الشكل الأقل معالجة لإنها مصنوعة من أوراق استيفيا الكاملة التي تم تجفيفها.

على الرغم من أن منتج الأوراق الخضراء يعتبر عادةً أنقى شكل، إلا أنه لم يتم دراسته بدقة مثل المستخلصات النقية مثل ريبوديوسيد أ، لذلك تفتقر الأبحاث إلى سلامته.

ختامًا
سكر ستيفيا المُنقى يعتبر بديلًا آمنًا للاستخدام كبديل للسكر المضاف نظرًا لقوة تحليته وانعدام سعراته الحرارية كما أنه يمتلك عددًا من الفوائد الصحية المحتملة الأخرى. 


المصادر 
التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال