-->

جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

٦ أعشاب  تساعدك في خسارة وزنك الزائد

يوجد الكثير من الحلول لخسارة الوزن، ما بين الأنظمة الغذائية المختلفة وما بين المكملات الغذائية التي تحتوي على أعشاب طبيعية تساعد في خسارة الوزن، وما بين الأدوية الموصوفة عن طريق الطبيب.

٦ أعشاب  تساعدك في خسارة وزنك الزائد


حديثنا في هذا المقال عن أشهر الأعشاب الطبيعية التي تستخدم لخسارة الوزن سواء الموجودة طبيعيًا وتُستخدم كذلك أو تلك التي تُستخدم في المكملات الغذائية في صورة دوائية.

تعمل هذه المُكملات أو الحبوب عن طريق:
  • تقليل 🔽 الشهية
  • تقليل 🔽 امتصاص الدهون
  • زيادة 🔼 حرق الدهون

١- خلاصة جارسينيا كامبوجيا Garcinia Cambogia Extract

جارسينيا كامبوجيا فاكهة شديدة الحموضة، ولا تُؤكل طازجة، ولونها أخضر أو أصفر، وتُشبه ثمرة نبات القَرع أو اليقطين.

تحتوي قشرتها على كمية كبيرة من حمض الهيدروكسي سيتريك Hydroxycitric acid، وهو المسئول عن فعالية خلاصة الجارسينيا في خسارة الوزن.

توجد في السوق المصري بأسماء تجارية مثل:

  • كروماكس Chromax®️ Cap: يحتوي على ٥٠٠ مجم جارسينيا + ٣٥ ميكروجرم كروميوم.
  • توب جينج ®️Topging: يحتوي على ١٥٠ مجم جارسينيا + ١٣٣ ميكروجرام كروميوم + مكونات أخرى.
  • ميباكو سليم ®️Mepaco Slim: يحتوي على ٥٠٠ مجم جارسينيا + ٩٢ ميكروجرام كروميوم.

كيف تعمل: تُشير الدراسات على الحيوان أن خلاصة جارسينيا كامبوجيا تعمل عن طريق:

  • تثبيط إنتاج الإنزيم المسئول عن إنتاج الدهون.
  • زيادة مستويات هرمون السيروتونين Serotonin، ومن المعروف أن هذا الهرمون يعمل كمُثبِط للشهية، مما يؤدي إلى تقليل الرغبة الشديدة في الأكل.
  • تثبيط هرموني ألفا أميليز البنكرياس وألفا جلوكوزيداز المعوي، مما يؤدي إلى انخفاض استقلاب الكربوهيدرات.

مراجعة لـ ١٢ دراسة نُشرت عام ٢٠١١ أشارت إلى أن جارسينيا كامبوجيا قد تقلل وزن الجسم بمقدار ٠,٨٨ كجم على مدار أسابيع عديدة.

لا توحد آثار جانبية خطيرة، ولكن بعض التقارير تُشير إلى إمكانية تسببها في مشاكل بسيطة بالجهاز الهضمي.

٢- الكافيين

يوجد في القهوة والشاي الأخضر والشوكولاته الداكنة، ويُضاف للعديد من الأطعمة المُصنعة وكذلك الكثير من المشروبات، ويُضاف أيضًا للعديد من المُكملات الغذائية بسبب قدرته على زيادة التمثيل الغذائي.

كيف يعمل: تُشير بعض الدراسات إلى أنه يعمل على زيادة التمثيل الغذائي بنسبة ٣٪ - ١١٪، بينما يعمل على زيادة حرق الدهون بنسبة تصل إلى ٢٩٪.

الآثار الجانبية: قد تسبب الكميات الكبيرة من الكافيين لدى بعض الأشخاص القلق والأرق والعصبية والتهيج والغثيان والإسهال وأعراض أخرى. الكافيين أيضًا قد يقلل من جودة نومك.

ليست هناك حاجة حقًا لتناول مكمل أو حبة تحتوي على مادة الكافيين. أفضل المصادر هي القهوة عالية الجودة والشاي الأخضر، والتي تحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة والفوائد الصحية الأخرى.


٣- كيتون التوت أو راسبري كيتون

توجد هذه المادة الموجودة في التوت الأحمر وهي المسئولة عن رائحته العطرية وموجودة أيضًا في التوت الأسود والتوت البري والكيوي ولكن بدرجات أقل، ويمكن تصنيع هذه المادة في المعمل عوضًا عن المادة الطبيعية المُكلفة جدًا.

٤- خلاصة حبوب القهوة الخضراء Green Coffee Bean Extract

ببساطة هي حبوب القهوة الخضراء التي لم يتم تحميصها بعد، وتحتوي على الكافيين وحمض الكلوروجينيك Chlorogenic acid.

كيف تعمل: يمكن أن يزيد الكافيين من حرق الدهون، ويمكن لحمض الكلوروجينيك أن يبطئ تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء.

الفعالية: أظهرت العديد من الدراسات البشرية أن مستخلص حبوب القهوة الخضراء يمكن أن يساعد الناس على خسارة الوزن.

وجدت مراجعة لثلاث دراسات أن حبوب القهوة الخضراء ساعدت الناس على خسارة حوالي (2.5 كجم) أكثر من الدواء الوهمي.

فوائد أخرى: قد يساعد مستخلص حبوب القهوة الخضراء في خفض مستويات السكر في الدم وخفض ضغط الدم. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

الآثار الجانبية: يمكن أن يسبب نفس الآثار الجانبية للكافيين. قد يسبب حمض الكلوروجينيك الموجود فيه أيضًا الإسهال، وقد تسبب لبعض الأشخاص حساسية.

٥- جلوكومانان Glucomannan

يعتبر من الألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء الموجودة في جذور نبات اليام، وموجود في البلدان الاستوائية ويُشبه البطاطا، ويستخدم كملين في حالات الإمساك.

يتداخل مع بعض الأدوية التي تُؤخذ عن طريق الفم مثل أدوية السلفونيل يوريا - التي تستخدم في علاج مرض السكر من النوع الثاني - لذا يجب الفصل بينهما بحيث يتم تناول الدواء قبله بساعة أو بعده بأربع ساعات.

من المهم تناوله قبل الأكل بنصف ساعة مع تناول كوب كبير من الماء حتى تدفعه باتجاه المعدة ولا يتمدد قبلها.

كيف يعمل: يمتص الجلوكومانان الماء ويصبح شبيها بالهلام. إنه "يجلس" في أمعائك ويعزز الشعور بالامتلاء، مما يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل.

الفعالية: أظهرت ثلاث دراسات بشرية أن الجلوكومانان، جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي، يمكن أن يساعد الناس على خسارة (3.6-4.5 كجم) من الوزن في 5 أسابيع.

فوائد أخرى: الجلوكومانان عبارة عن ألياف يمكن أن تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء. يمكن أن يخفض أيضًا نسبة السكر في الدم وكوليسترول الدم والدهون الثلاثية، وهو فعّال للغاية ضد الإمساك.

الآثار الجانبية: يمكن أن يسبب انتفاخ البطن وليونة البراز، ويمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم إذا تم تناولها في نفس الوقت.

من المهم تناول الجلوكومانان قبل نصف ساعة من وجبات الطعام مع كوب من الماء. إذا كنت ترغب في تجربتها، فإن أمازون لديها مجموعة جيدة متاحة.

٦- خلاصة الشاي الأخضر Green Tea extract

مستخلص الشاي الأخضر عنصر شائع في العديد من حبوب خسارة الوزن.

وذلك لأن العديد من الدراسات أظهرت أن مضادات الأكسدة الرئيسية فيه، EGCG، يساعد في حرق الدهون.

كيف يعمل: يُعتقد أن مستخلص الشاي الأخضر يزيد من نشاط النوربينفرين، وهو هرمون يساعد على حرق الدهون.

الفعالية: أظهرت العديد من الدراسات البشرية أن مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من حرق الدهون ويسبب فقدان الدهون، خاصة في منطقة البطن.

الآثار الجانبية: مستخلص الشاي الأخضر جيد التحمل بشكل عام. يحتوي على بعض الكافيين، وقد يسبب أعراضًا لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين.

بالإضافة إلى ذلك، تنطبق جميع الفوائد الصحية لشرب الشاي الأخضر على مستخلص الشاي الأخضر أيضًا.

ختامًا

قد تعمل هذه الخلاصات على مساعدتك على خسارة الوزن الزائد بشكلٍ بسيط، لكنها لن تكون الحل السحري لفقدانك الوزن الزائد، ولذلك يجب اتباع نظام غذائي حتى تفقد الوزن الزائد.

المصادر

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق