جاري تحميل ... صحة أفضل ويب

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

أطعمة يشكرك جهازك المناعي عند تناولها


هناك الكثير من الأطعمة التي تجعل الجهاز المناعي أقوى في مواجهة الأمراض المختلفة.

يعمل الجهاز المناعي كمحموعة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أعضاء وخلايا وأنسجة وبروتينات الجسم، فعندما يدخل الجسم أي ميكروبات مثل البكتيريا والفيروسات التي من الممكن تسببها في أمراض مختلفة، يقاوم الجهاز المناعي هذه الميكروبات عن طريق استجابة مناعية حيث ينتج أجسام مضادة لهذه الميكروبات وترتبط هذه الأجسام المضادة بالأجسام الغريبة فيتم القضاء عليها.

ويمكن تعزيز قوة هذه الاستجابة المناعية عن طريق الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مكونات تساعد الجهاز المناعي في حربه ضد الميكروبات:-

مضادات الأكسدة ودورها في حماية الجسم


وقبل سرد هذه الأطعمة لابد من معرفة مضادات الأكسدة و دورها في الجسم :

يقوم الجسم بالعديد من العمليات الحيوية ومنها عملية الأيض(التمثيل الغذائي) ويستخدم فيها الأكسجين، ولكن فى المقابل ينتج عنها مواد ضارة بالجسم، ومن بين هذه المواد الضارة هى جزيئات (أكجسين نشط) واسمها الشوارد الحرة أو الذرات الطليقة (Free radicals) وينتجها الجسم بكميات كبيرة جدًا يوميًا، وتَنتج أيضًا نتيجة التعرض الكبير لأشعة الشمس، وكثرة الدهون فى الطعام، وأيضًا عند تناول الأطعمة المقلية باستخدام درجات حرارة عالية.

تتفاعل هذه المواد مع الحمض النووى والمكونات الخلوية بشكل عام وتُسبب له عمليات أكسدة تكون سببًا فى تدمير هذه الخلايا مما ينتج عن ذلك أمراض عديدة .

فماذا يفعل الجسم أمام ذلك .. هل سيترك الشوارد الحرة تدمره ؟؟

بالطبع لا؛

لهذا لابد من وجود آلية لمنع هذه الشوارد الحرة من القيام بأكسدة المكونات الخلوية للجسم حتى تحميه

ويحدث ذلك من خلال طريقين رئيسيين:
  • إنزيمات معينة فى الجسم تعمل على منع التفاعلات المؤدية لأكسدة الخلايا
  • الاستعانة بمضادات الأكسدة؛ وهي مواد لها قدرة كبيرة على التفاعل مع هذه الشوارد الحرة ومنع تأثيرها الضار.
أما عن الأطعمة التي تعزز قوة الجهاز المناعي لجسم الإنسان فتحتوي أيضا على الكثير من مضادات الأكسدة وفيتامين سي وهي :- 

أطعمة لزيادة قوة الجهاز المناعي 


١- الحمضيات Citrus fruits 

مثل البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت

نظرا لاحتوائهم على كميات كبيرة من فيتامين سي(ج)، والذي يعمل على زيادة كرات الدم البيضاء مما يؤدي لتقوية الجهاز المناعي.

وللعلم فإن الجسم لا ينتج فيتامين سي أو يخزنه، لذلك نحتاج إليه بصفة يومية، ومعدل احتياج الإنسان له يتراوح من ٧٠ إلى  ٩٥ مجم يوميًا، وقد تجد ٧٠ مجم من فيتامين سي في برتقالة واحدة متوسطة الحجم.

تقل كمية فيتامين سي المتواجدة في الأطعمة المختلفة بالتسخين أو الطهي،  لذلك من الأفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي بدون تسخين أو طهي.

٢- الفلفل الأحمر

يحتوي على فيتامين سي بنسبة أكبر من الحمضيات بالإضافة إلى احتوائه على بيتا كاروتين Beta carotene،  والتي لها دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجلد والعينين.

٣- البروكلي 

يحتوي على فيتامينات عديدة منها فيتامين سي بالإضافة لمضادات الأكسدة مثل مادة سلفورفان، ولتحقيق أقصى استفادة منه يجب طهيه بأقل قدر من التسوية.

٤- الثوم
 
غالبًا ما يوجد في كل الأطباق التي يتم تحضيرها حيث يحتوي على مركبات الكبريت العضوية مثل الأليسين، والتي تعزز من قدرة الجهاز المناعي للجسم. بالاضافة لذلك فإن الثوم له دورمهم في مكافحة الميكروبات العديدة.

٥- الزنجبيل
 
غالبا ما يلجأ إليه الكثير عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، فهو يعمل على تقليل الالتهابات مما يقلل من احتقان الحلق كما يساعد في منع الغثيان.

٦- السبانخ 
 
تحتوي على فيتامين سي وبيتا كاروتين والعديد من مضادات الأكسدة، مما يجعل قدرتها على مكافحة الميكروبات قوية، ولأقصى استفادة من هذه المكونات يُفضل أن تكون طازجة وطهيها بأقل قدر من التسوية مثل البروكلي

٧- الكركم 
 
يحتوي على مادة كركمين Curcumin، والتي تلعب دورًا هامًا كمضاد للأكسدة وكذلك مضاد للالتهابات، وهذه المادة هي التي تعطي للكركم لونه الأصفر المميز.

٨- الشاي الأخضر
 
يحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة من الشاي الأسود، كما أنه يحتوي على نسبة أقل من الكافيين

٩- الشوكولاته الداكنة
 
تحتوي على مادة ثيروبرومين Theobromine،  والتي تعمل كمضاد للأكسدة
وعلى الرغم من فائدة الشوكولاته، إلا أنه لا بد من تناولها باعتدال حيث تحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية ودهون مشبعة بنسبة كبيرة.



التصنيفات:
تعديل المشاركة
Reactions:
مواضيع قد تهمك × +
تعليق واحد
إرسال تعليق

إعلان أسفل المقال